جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
القمة الخليجية الـ 31 تنطلق اليوم في أبو ظبي | شبكة أحباب الله
عرض الخبر : القمة الخليجية الـ 31 تنطلق اليوم في أبو ظبي

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

تاريخ الاضافة: 06/12/2010
الزوار: 604

أحباب الله / مفكرة الاسلام: تعقد في أبو ظبي الاثنين القمة الحادية والثلاثون لمجلس التعاون الخليجي، برئاسة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وفي غياب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الموجود في نيويورك للعلاج.
ويتصدر جدول أعمال القمة عددًا من القضايا الإقليمية المهمة، على رأسها الملف النووي الايراني، وتعثر عملية السلام في الشرق الاوسط بسبب استئناف "إسرائيل" الاستيطان بالأراضي الفلسطينية المحتلة، والوضع في لبنان، والتطورات على الساحة العراقية، والحرب في أفغانستان.
ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن مصادر مطّلعة، إن القمة ستناقش المتغيرات في معظم القضايا التي تواجهها المنطقة منذ قمة الكويت العام الماضي، وكيفية تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وتحقيق نقلة نوعية في مسيرة العمل الخليجي المشترك، من خلال استراتيجيات تنموية وإعلامية جديدة.
وكان وزراء الخارجية في الدول الست الأعضاء عقدوا اجتماعًا مساء الأحد أقروا فيه الصيغة النهائية للبيان الذي سيصدر في ختام القمة الثلاثاء. وعقدت لجنة الصياغة اجتماعًا في أبو ظبي للبحث في المواضيع السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية والاجتماعية المدرجة على جدول أعمال القمة.
وقال مساعد وزير الخارجية الإماراتي للشئون السياسية رئيس الاجتماع السفير طارق أحمد الهيدان إنه تم استعراض مجالات التعاون بين دول المجلس وعدد من المسائل الاقتصادية، مثل السوق المشتركة، والربط الكهربائي، وشبكة السكك الحديد، والبيئة.
واكد الأمين العام لمجلس التعاون عبد الرحمن العطية في افتتاح المعرض الخليجي الذي يقام على هامش القمة، إن "قمة ابو ظبي ستناقش القضايا السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية المطروحة، بما يسهم في تكريس الأمن والاستقرار في المنطقة وتحقيق الانفتاح والتطوير والتعاون بين دول المجلس".
وشدد العطية على انه "كان لخادم الحرمين الشريفين السبق في العمل على تطوير العمل الخليجي وازالة المعوِّقات التي تعترض مسيرة مجلس التعاون".
وأوضح أن القمة ستقر ثلاث إستراتيجيات، خاصة بالتنمية والتعاون الإعلامي وإقرار نظام إحصائي يكون أساسا للنمو في دول المجلس، من خلال المعلومات والإحصاءات الضرورية في مسيرة التطوير الشاملة في دول المجلس، إضافة إلى بحث المشاريع الخاصة بالربط الكهربائي والسكك الحديد والاستخدام السلمي للطاقة النووية، مؤكدًا أن دراسات الجدوى الاقتصادية التي أعدت أثبتت جدواها وفاعليتها.
وأشار الى أن القمة ستقر مشروع قرار خاص بالسماح للشركات الخليجية بافتتاح فروع لها في دول المجلس، الأمر الذي سيسهم في تعميق مفهوم المواطَنة الاقتصادية وتحسين البيئة الاستثمارية المشتركة في دول الخليج العربية.
وأكد العطية أن طموحات دول المجلس "لا حدود لها"، وقال: "ان الحراك الذي شهده مجلس التعاون في السنوات الأخيرة انعكس في كثير من الانجازات التي تصب في مصلحة المواطن الخليجي".
وحول إمكانية عودة الإمارات وسلطنة عمان غلى اتفاقية الاتحاد النقدي لدول المجلس، قال العطية إن دور الامارات مهم في منظومة العمل الخليجي المشترك، كونها تمتلك ثاني أكبر اقتصاد خليجي.
وأضاف أن سلطنة عمان لها وجهة نظر تؤكد أنها ستنضم إلى الاتحاد النقدي الخليجي "عند توفر الجاهزية لديها للانخراط في هذه المنظومة"، وأشار إلى أن اقتراح البحرين إنشاء "صندوق للاستقرار ما زال بحاجة الى مزيد من الدرس، وطلبنا من المنامة تقديم مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع".
ولفت الى أهمية دور الهيئة الاستشارية في دول مجلس التعاون المكونة من أعضاء في البرلمانات الخليجية، وقال إن اسهاماتها فاعلة لجهة تطوير العمل، سواء في الجانب الأمني والعسكري والاقتصادي.





روابط ذات صلة

تقرير غولدستون والحصاد المر
الأقليات وسقوط الدول الإسلامية
قواعد التغيير من منظور تاريخي
اضطهاد الآخر .. أكذوبة الغرب
الأقصى ينادي فهل من ملبٍ ؟
شلال الدم بالصومال
جائزة نوبل بين التكريم والإدانة ؟
الغرب والحجاب والأزمة المالية
أوباما..نتنياهو..والمستوطنات!
مصادر: مبادرة روسية للتسوية بين سوريا و"إسرائيل"
مصادر عبرية تبدي حذرها من الزى العسكري للأسد !
الهند تجبر طائرة أمريكية تحمل مارينز على الهبوط
رائد صلاح سيقدم أدلة جديدة على تكثيف تهويد القدس
جارديان : الحكومة البريطانية تبتز المسلمين
اشتباكات بالجزائر بين الأمن ومحتجين
السعودية تتهم إسرائيل بسرقة تمورها
عباس يلوح بمرسوم الانتخابات
فيلدرز يصف القرآن بـ"كتاب الشر" وطلاب أمريكيون ينتفضون
إسرائيل تخصص مئات الملايين من الدولارات لتهويد القدس
تشيني: أوباما "الخائف" خرّب إرث إدارة بوش وأضر بحلفائنا
مصدر أمني: المتهم باختطاف الطائرة المصرية حمل جواز سفر مزور
رسوم نازية على مقابر جنود مغاربة مسلمين بفرنسا
انتقادات أمريكية لقانون حظر ازدراء الأديان المقدم من مصر
مشعل : دعوة عباس لانتخابات منفردة "غير شرعية"
مقتل وإصابة العشرات في تصادم قطارين بمصر
السعودية تغلق مدرسة بعد وفاة طالب بأنفلونزا الخنازير
معظم البريطانيين يرون استحالة انتصار الاحتلال في أفغانستان
المسلمون يقاطعون المدارس الكاثوليكية بكينيا لحظر الحجاب
الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الأقصى ويعتقل حراسه
بذكرى "بلفور".. إسرائيل تحيي والفلسطينيون يقاضون بريطانيا
السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج
برلمانية إيطالية تسيء للنبي الكريم في مناظرة تليفزيونية
انتخابات العراق وإهدار المال العام
السياسة والدين.. بين المسلمين والأقباط في مصر
عزيزتي الحكومة عفوًا لقد نفد رصيدكم!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2764959

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6