جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
التغيير بأقل تكلفة ممكنة | شبكة أحباب الله
عرض المقالة : التغيير بأقل تكلفة ممكنة

الصفحة الرئيسية >> المقالات

كاتب المقالة: د. صالح بن سليمان الرشيد
تاريخ الاضافة : 19/03/2011
الزوار: 1257
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )

في خضمّ الأحداث المتلاحقة التي تشهدها العديد من الدول العربية الآن والتي وضحت بداياتها، ولم تتأكد نهاياتها حتى هذه اللحظة، ربما نكون قد أدركنا أن هناك قيمة عظيمة الشأن افتقدناها في مجتمعاتنا العربية، وربما يكون افتقادنا لتلك القيمة هو الباعث الأول لكافة المشكلات والمعوقات التي حدّت من قدرتنا على التطوّر والتميّز.

إنها قيمة الحوار.

والحوار في تعريفه هو نشاط ذهني ولفظي يعرض فيه المتحاورون الأدلة والحجج والبراهين التي تبرّر وجهات نظرهم بحرية تامة؛ من أجل الوصول إلى حلٍّ لمشكلة أو توضيح لقضية ما. وللحوار آداب متفق عليها؛ منها: أن يكون كافة الأطراف على دراية كاملة بموضوع الحوار، وأن يحترم كل طرف قيم ومبادئ الطرف الآخر، ويراعي حالته النفسية، وأن يكون الدافع الرئيس لدى جميع أطراف الحوار هو الوصول للحقيقة والصواب. ومنها أن يتأدب كل طرف مع الآخر باختيار الألفاظ المناسبة التي يرتضي المحاور أن يسمعها من غيره، وتجنّب الغضب وأسبابه، مع الحرص على الاعتدال حتى ينتهي الحوار.

ومنها أيضًا أن يكون لدى كافة الأطراف قدرة على التعبير، وأن تكون لديها وسائل للتعبير، والإصغاء للطرف الآخر، والاستفادة من طرحه، وكبح جماح النفس عند الرغبة في الجدال، وأن يكون لدى كافة أطراف الحوار قبول الاعتراف بالخطأ في حال خالف الصواب، ومنها المرونة، وعدم التمسك بالرأي حتى لو كان يخالف الصواب.

الحقيقة أننا عندما نقيم مدى التزامنا بالآداب المذكورة في حواراتنا المجتمعية وحتى الأسرية والفردية سنكتشف للأسف الشديد أننا لم نتحاور قط، ولهذا فقدنا فرصتنا في الوصول للحقيقة في الكثير من جوانب حياتنا.. وربما لم ولن تأتي لحظة نستشعر فيها أهمية الحوار مثلما نستشعرها الآن.

دعونا نتحدث بشفافية كاملة، ونؤكد على أن التغيير في هذه المرحلة هو أمر بدهيّ وحتميّ، وإذا تغيّر العالم حولنا، ولم نتغير نحن سنخرج تمامًا من سباق الأمم نحو التقدم والتطوّر، وندور مع أنفسنا في دائرة مغلقة عقيمة، ولكن ما ليس بدهيًّا أو حتميًّا هو أن نسلك ذات الطريق الذي يسلكه الآخرون للتغيير، وأن نحصل على التغيير بنفس الكلفة التي تحمّلها غيرنا.

إن تشابه أهداف وطموحات الشعوب لا يعني على الاطلاق أن هناك طريقًا واحدًا يجب أن تسير فيه لتحقيق أهدافها وطموحاتها. أين هذا الطريق الذي يستوعب الجميع باختلاف خصائصه وسماته وثوابته وإمكانياته؟!

نحن في أمس الحاجة الآن لإدارة حوار مجتمعي راقٍ يستهدف الوصول إلى إجابة وافية لسؤال محدّد وواضح يشكل جوهر التغيير: ما هي مكونات التغيير السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي التي تمكننا من التطوّر والتقدّم والرقيّ دون أن نتنازل عن هويتنا وثوابتنا؟

إذا أدرنا هذا الحوار (حكومة وشعبًا)  بشفافية ورغبة صادقة في الوصول إلى الحقيقة سنتمكن بمشيئة الله وتوفيقه من إحداث تغيير يضعنا في مصافّ الأمم... وبأقل تكلفة ممكنة.




روابط ذات صلة

إحياء العزة الإسلامية
عائض الرجل الأسود في البيت الأبيض ..
القادم المنتظر
يا بني اركب معنا
إنها لإحدى العبر..ما حدث للشيخ الشثري عبرة للجميع !!
حسن معاملة الأجير
أطفال العراق من لهم !؟
يا أهل التوحيد لا يسبقكم الناس الى العراق
هل لك من أثر؟
لا غنى عن مجالس الإيمان
ماذا قالت الجماهير لقيادات رام الله؟
تركيا بعيون إسرائيلية من الحليف الاستراتيجي إلى محور الشر
التهذيب الدوري للذات
إلى زوجة داعية
السلعمانيـة !!
ظمأ الشهوة.. وسراب الفاحشة
فقه الأخوة في الله
الحياة .. دار عطاء ٍأم بلاء؟
ضحكه ومزاحه صلى الله عليه وسلم
حكم منوعة
نباح غير مُباح !
بعيداً عن الدنيا قريباً منها
البراطيل تنصر الأباطيل
علاقة الصورة بالشرك بالله !!!
فضل أيّام عشر ذي الحجة
الكرة.. والحنين إلي الجاهلية !
فضل يوم عرفة وحال السلف فيه
فضل يوم عرفة
وقفات مع العيد
يا خطبائنا.. لا تجعلونا نحزن يوم عيدنا
فضل أيام التشريق
أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك
فقه شعائر عيد الأضحى
حكم التهنئة بالعيد والصيغ الواردة في ذلك
مات النصراني ..!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2950963

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6