جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
تحذيرات دولية لسوريا من الاستمرار في قمع المتظاهرين | شبكة أحباب الله
عرض الخبر : تحذيرات دولية لسوريا من الاستمرار في قمع المتظاهرين

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

تاريخ الاضافة: 26/03/2011
الزوار: 455

حذَّرت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، السبت، السلطات السورية من مغبة الاستمرار في قمع المتظاهرين المطالبين بالحريات وبالإصلاح، وذلك بعد سقوط عشرات القتلى في التظاهرات الاحتجاجية الّتي اندلعت الأسبوع الماضي.

ووجهت نافي بيلاي، المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، تحذيرًا إلى سوريا من مغبة الدخول في "دوامة العنف" من جراء القمع العنيف للتظاهرات، ودعتها إلى استخلاص العبر مما جرى في الدول العربية الأخرى.

وأعلنت بيلاي في بيان أنّ "الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تدل بوضوح على أن القمع العنيف للتظاهرات السلميّة لا يستجيب لتطلعات الشعب الذي يخرج إلى الشوارع، كما أنه قد يتسبب في دوامة من الغضب والعنف والقتل والفوضى".

وأضافت أنّ "الشعب السوري لا يختلف عن بقية شعوب المنطقة، إنّه يريد أن يتمتع بالحقوق الإنسانية الأساسية، التي حُرم منها منذ زمن طويل".

ومنذ عدة أيام تشهد سوريا، التي يحكمها حزب البعث منذ نحو خمسين سنة، تظاهرات غير مسبوقة تطالب بإصلاحات في سياق الحركات التي شهدتها وتشهدها عدة بلدان عربية.

وقُتل 10 أشخاص الجمعة في الصنمين قرب مدينة درعا جنوب سوريا، بحسب مسئول سوري، في مواجهات أطلقت خلالها قوات الأمن النار على المتظاهرين. بينما أفادت منظمة العفو الدولية عن مقتل 55 شخصًا في درعا قرب الحدود مع الأردن، منذ 18 فبراير.

وشدّدت بيلاي على أن اللجوء إلى القوة في مصر وتونس وليبيا واليمن والبحرين قد فشلت في احتواء الاستياء الشعبي، و"لم ينتج عنها سوى الإحباط والغضب الذي تحول بعدها إلى غليان".

وأوضحت أنّه "عندما تبدأ هذه الدوامة من الصعب جدًا إنجاز ما كان ممكنًا قبل ذلك، أي ضمان الحقوق المشروعة في التعبير والتجمع السلمي والإصغاء والعمل على تسوية المشاكل الحقيقة".

ونوّهت مفوضة حقوق الإنسان بإعلان الحكومة السورية، الخميس، سلسلة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية، لكنها شدّدت على أن "الأفعال أبلغ بكثير من الأقوال".

وخلصت إلى القول أنّ "الإعلان عن جملة من الإصلاحات التي طالما كانت مرتقبة والمرحب بها، ومن ثم إطلاق النار على المتظاهرين في اليوم التالي يرسل إشارات متناقضة تمامًا وينسف الثقة بشكلٍ خطير".

بدورها أدانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، السبت، بتعابير شديدة اللهجة الرد "القاسي" الذي اعتمدته السلطات السوريّة على "المطالب المشروعة" للمحتجين.

وأعربت آشتون في بيان عن "صدمتها لمواصلة القمع العنيف للمتظاهرين"، ودعت النظام إلى "الاستجابة للمطالب والطموحات المشروعة للشعب عبر الحوار والإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية العاجلة".

وقالت آشتون "أدين بشدة القمع العنيف بما فيه الاستخدام غير المقبول ـ بتاتًا ـ للعنف والذخائر الحربية، والذي ينبغي أن يتوقف الآن"، مضيفة أنّه "يجب رفع حالة الطوارئ".

وأفرجت السلطات السوريّة عن أكثر من 250 سجينًا سياسيًا في محاولة لتهدئة حركة الاحتجاج غير المسبوقة، التي تهز سوريا منذ عشرة أيام، لكن المحتجين أكّدوا أنهم يريدون تكثيف تحركهم ضد نظام بشار الأسد.





روابط ذات صلة

تقرير غولدستون والحصاد المر
الأقليات وسقوط الدول الإسلامية
قواعد التغيير من منظور تاريخي
اضطهاد الآخر .. أكذوبة الغرب
الأقصى ينادي فهل من ملبٍ ؟
شلال الدم بالصومال
جائزة نوبل بين التكريم والإدانة ؟
الغرب والحجاب والأزمة المالية
أوباما..نتنياهو..والمستوطنات!
مصادر: مبادرة روسية للتسوية بين سوريا و"إسرائيل"
مصادر عبرية تبدي حذرها من الزى العسكري للأسد !
الهند تجبر طائرة أمريكية تحمل مارينز على الهبوط
رائد صلاح سيقدم أدلة جديدة على تكثيف تهويد القدس
جارديان : الحكومة البريطانية تبتز المسلمين
اشتباكات بالجزائر بين الأمن ومحتجين
السعودية تتهم إسرائيل بسرقة تمورها
عباس يلوح بمرسوم الانتخابات
فيلدرز يصف القرآن بـ"كتاب الشر" وطلاب أمريكيون ينتفضون
إسرائيل تخصص مئات الملايين من الدولارات لتهويد القدس
تشيني: أوباما "الخائف" خرّب إرث إدارة بوش وأضر بحلفائنا
مصدر أمني: المتهم باختطاف الطائرة المصرية حمل جواز سفر مزور
رسوم نازية على مقابر جنود مغاربة مسلمين بفرنسا
انتقادات أمريكية لقانون حظر ازدراء الأديان المقدم من مصر
مشعل : دعوة عباس لانتخابات منفردة "غير شرعية"
مقتل وإصابة العشرات في تصادم قطارين بمصر
السعودية تغلق مدرسة بعد وفاة طالب بأنفلونزا الخنازير
معظم البريطانيين يرون استحالة انتصار الاحتلال في أفغانستان
المسلمون يقاطعون المدارس الكاثوليكية بكينيا لحظر الحجاب
الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الأقصى ويعتقل حراسه
بذكرى "بلفور".. إسرائيل تحيي والفلسطينيون يقاضون بريطانيا
السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج
برلمانية إيطالية تسيء للنبي الكريم في مناظرة تليفزيونية
انتخابات العراق وإهدار المال العام
السياسة والدين.. بين المسلمين والأقباط في مصر
عزيزتي الحكومة عفوًا لقد نفد رصيدكم!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2767079

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6