جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
صناعة الشخصيّة المستقلّة | شبكة أحباب الله
عرض المقالة : صناعة الشخصيّة المستقلّة

الصفحة الرئيسية >> المقالات

كاتب المقالة: د. ياسر بن علي الشهري
تاريخ الاضافة : 30/05/2011
الزوار: 1218
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )

أظهرت الثورات العربية أن من أكبر الأمراض التي عانت منها الأمة في السنوات القريبة الماضية، وانعكس أثرها على زماننا هذا- قلة الشخصيات المستقلة -سواء في أصحاب المسؤوليات الكبيرة أو الصغيرة- حتى كادت تكون عزيزة الوجود، وأثناء التفكير في هذا الأمر تذكرت قول الله تعالى: (تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ). [القصص: 83]. ووجدت فيها عددًا من الحقائق والأسس التي تصنع الشخصيّة المستقلّة، فعرضتها على مختصين في التفسير فأجازوها وشجّعوا على نشرها، وهي الآن بين يدي القارئ الكريم:

ليس من أهداف المصلحين –عبر التاريخ- تحقيق علوٍّ شخصي في الأرض (أي لا يعملون على تحقيق علوٍّ لذواتهم: جاه، سمعة، منصب)، وإنما تكون أهدافهم وأعمالهم لتحقيق العلوّ لدينهم، قيمًا وفكرًا وسلوكًا.

*   طلب العلوّ الشخصي في الأرض مذموم؛ لأن من لوازمه إحداث الفساد في الأرض، ومن ظاهر الآية فإن الفساد في الأرض يمكن أن يكون سببًا في حدوث العلوّ (المادي)، ويمكن أن يكون تابعًا لحدوثه، وفي هذا المعنى ملحظ مهم: أن مصالح البشر تتطلب هيمنة القيم لا الأفراد.

*    بدأت الآية بقوله تعالى (تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ) ومعلوم أن المقابل لها لفظيًّا (الحياة الدنيا)، ولكن في الآية ذكر الله (الأرض)، ومما يظهر في ذلك تحقير للمكان (الأرض) والزمان (وقت البقاء عليها) الذي يُطلب فيه العلوّ.

*    الجزاء في الآخرة مرتبطٌ ارتباطًا وثيقًا بالإرادة في الدنيا، لذا كانت خاتمة الآية (والعاقبة للمتقين) معبرة عن العلوّ الحقيقي الذي ينتظر من لا يريد علوًّا لشخصه في الأرض؛ وكانت إرادته الإصلاح، والإصلاح لا يتأتى إلا بإعلاء دين الله، وفيها إشارة إلى أن العاقبة لمن اتقى ما حذرت منه الآية: (طلب العلوّ الشخصي).

وبناءً على هذه التأمّلات وباستخدام "نموذج ابن القيم" في تحليل الموضوعات (التقسيم إلى متغيّرين وكل متغيّر إلى مستويين) فإن الناس أربعة أصناف في هذا الباب، هي:

1.  صنف يريد علوّ الدين ولا يريد العلوّ لنفسه (والمقصود هنا ليس سموّ النفس فذلك مطلوب، وإنما المقصود العلوّ على الناس، وأخذ الأموال بغير حق)، وهذا هو الواجب الشرعي على كافة المسلمين.

2.  وصنف يريد علوّ الدين ويريد العلوّ لشخصه (كالشهرة والنجومية والمال)، وهذا صنف يقف على منزلق خطير ربما قاده إلى المتاجرة بالدين لبلوغ هدفه.

3.  وصنف لا يريد علوّ الدين ويريد العلوّ لشخصه.

4.  وصنف لا يريد علوّ الدين ولا يريد العلوّ لشخصه.

وعليه فإن الشخصيّة المستقلّة: هي التي تستطيع اتخاذ القرارات الصحيحة تحت تأثير عامل واحد وحاسم يحيّد العوامل الأخرى، هو: الخوف من مقام الرب سبحانه وتعالى.

والتفكير تحت تأثير هذا العامل يجمع مميزات القرار الصائب، وهي:

1.  وضوح الهدف العام للشخصيّة المستقلّة، والهدف الخاص في موضوع القرار، والرابط بينهما.

2.  تحييد المؤثرات المؤقتة والمعترضة، والاستسلام للسبب المستقل دائم التأثير (مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ).

3.  التمحيص والتدقيق والنظر إلى المستقبل الحقيقي (بعيد المدى: الآخرة).

4.  إدراك الإمكانات الحقيقية للنفس ولبيئة القرار، التي هي جميعًا بيد الله سبحانه.

جعلنا الله وإياكم من المستقلّين، ومن العاملين لصناعة الشخصيّات المستقلّة في مجتمعاتنا المسلمة؛ ليكونوا وقود نهضة الأمة نحو الاستقلال المعرفي والقيمي والسلوكي.




روابط ذات صلة

إحياء العزة الإسلامية
عائض الرجل الأسود في البيت الأبيض ..
القادم المنتظر
يا بني اركب معنا
إنها لإحدى العبر..ما حدث للشيخ الشثري عبرة للجميع !!
حسن معاملة الأجير
أطفال العراق من لهم !؟
يا أهل التوحيد لا يسبقكم الناس الى العراق
هل لك من أثر؟
لا غنى عن مجالس الإيمان
ماذا قالت الجماهير لقيادات رام الله؟
تركيا بعيون إسرائيلية من الحليف الاستراتيجي إلى محور الشر
التهذيب الدوري للذات
إلى زوجة داعية
السلعمانيـة !!
ظمأ الشهوة.. وسراب الفاحشة
فقه الأخوة في الله
الحياة .. دار عطاء ٍأم بلاء؟
ضحكه ومزاحه صلى الله عليه وسلم
حكم منوعة
نباح غير مُباح !
بعيداً عن الدنيا قريباً منها
البراطيل تنصر الأباطيل
علاقة الصورة بالشرك بالله !!!
فضل أيّام عشر ذي الحجة
الكرة.. والحنين إلي الجاهلية !
فضل يوم عرفة وحال السلف فيه
فضل يوم عرفة
وقفات مع العيد
يا خطبائنا.. لا تجعلونا نحزن يوم عيدنا
فضل أيام التشريق
أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك
فقه شعائر عيد الأضحى
حكم التهنئة بالعيد والصيغ الواردة في ذلك
مات النصراني ..!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2764940

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6