جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
التأثير ،، المحرّك الغامض | شبكة أحباب الله
عرض المقالة : التأثير ،، المحرّك الغامض

الصفحة الرئيسية >> المقالات

كاتب المقالة: موقع الإسلام اليوم
تاريخ الاضافة : 21/01/2012
الزوار: 1048
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )

الكل يجتهد في إحداث التأثير في الآخرين، ولكن كيف نحصل عليه؟ فهو كالطقس، لا يُلاحظ إلاّ من خلال نتائجه، فعندما تنجح في تغيير رأي شخص ما فإنك تلاحظ التغيير. ولكن الطرق أو الإستراتيجيات التي استخدمتها غالبًا ما تكون فطرية. وأنت في كثير من الأحيان لا تكون متأكدًا من أن ما فعلته هو الذي أدّى إلى تلك النتيجة.

وبما أننا لا نفهم في أغلب الأحيان الكيفية التي نؤثر بها في الآخرين فمن السهل أن نعتقد أن هذه القدرة هي موهبة أو ذكاء غامض. وإما أنك تمتلك هذه الموهبة أو لا تمتلكها. أو أنك تعتقد بأن قوة التأثير هي امتياز تقتصر ممارسته على أولئك الذين اعتادوا على استخدام القوة.

ولكن يمكن لأي شخص أن تكون لديه قوة التأثير؛ فهذه القوة هي مجموعة من المهارات المستخدمة بين الأفراد، والتي يمكن للمرء أن يتعلمها وأن يمارسها ويتقنها.

ما الذي يؤثر فيك؟

من السهل أن ترى التأثير كعملية إذا فكرت بموقف شخصي. فكّرْ بإحدى المرات التي خضعت فيها لتأثير ما عندما كان أحد الأفراد قادرًا على تغيير رأيك أو موقفك أو سلوكك. فربما ساعدك أحد المدرسين على مواجهة تحدٍّ معين، أو أن أحد الأصدقاء أقنعك بأن تشتري سيارة دون أخرى.
• حاول أن تتذكر ما قاله أو فعله ذلك الشخص لكي يمارس تأثيره عليك.

• أي زناد أو "زر ساخن" في شخصيتك تمّ الضغط عليه.

• هل رُسمت لك رؤية أكثر إشراقًا للمستقبل؟

• هل كانت هنالك كلمات أو عبارات أثّرت عليك؟

• أغمضْ عينيك، وأعدْ تمثيل المشهد في عقلك، وتذكرْ أشكال التواصل اللفظية وغير اللفظية.
• هل قُدّمت لك حوافز من نوع ما؟

• هل استُخدم المنطق السليم؟

تركيبة النجاح

التأثير= الانتباه + المرونة

بمعنى آخر، إن القدر الذي تمارسه من التأثير يتناسب طردياً مع مدى ما توليه من الانتباه، ومع المرونة التي تبديها. الانتباه هو القدرة على قراءة الشخص الآخر أو الموقف أو المفاتيح الخفية. إنه نظام سونار بشري –ذو حساسية لالتقاط الاتصالات اللفظية وغير اللفظية- بمعنى آخر، أن تصبح صاحب مهنة بارعًا في فن الاستماع، والملاحظة والمرونة هي القدرة على الانتقال إلى سلوك ملائم بناءً على مدى انتباهك للمفاتيح اللفظية وغير اللفظية التي يقدمها لك الشخص الآخر.

تعلّمْ أفضل الطرق لتطبيق مهارات التأثير:

تُعدّ التركيبة المبينة أعلاه الأساس لما هو أكثر من مجرد التأثير. فهذه المهارات البشرية (الانتباه والمرونة) وتطبيقها، لها أساس في علم السبرانية (علم الضبط)، وعلم السبرانية هو الدراسة المقارنة بين الأنظمة الطبعية وأنظمة الضبط الميكانيكية، وتهدف إلى الوصول إلى فهم أفضل للمراقبة والاتصال في كل منهما.

بهذا تكون أهداف التأثير والسبرانية متناظرة:

يمكنك أن تفكر بالمرونة بهذه الطريقة: إذا لاحظت أن ما تفعله لا يعطيك النتائج المطلوبة فلا تجرب مضاعفة الجهد أو إطالة وقت المحاولة باتباع الطريقة نفسها بل توقفْ وجربْ طريقة أخرى.
إذا كنت تحس بوجود مفاتيح هامة، واستطعت أن تفسر وجود هذه المفاتيح على أنها إشارة لكي تغيّر طريقتك، فسوف تكون لديك فرصة أفضل للحصول على ما تريد. عليك أن تتعلم أن تعدل إستراتيجيتك حسب ما يقتضيه الموقف أو الشخص الآخر، وذلك لكي يكون لك تأثير أقوى.
يعتبر اكتساب القدرة على إبداء المرونة أحد المفاهيم الرئيسة للتأثير الفعّال. وبمعنى آخر، إذا لم يحقق ما تفعله النتيجة المطلوبة فلا تحاول أن تفعله بجهد أكبر أو بصوت أعلى أو بقوة أكبر، بل افعلْ شيئًا آخر.

إن أي شيء آخر تقريبًا سوف يكون أفضل مما كنت تفعل من قبل.

أولاً سوف تسلك طريقة المحاولة والخطأ إلى أن تكتشف أي الأساليب هي التي أعطت أفضل النتائج في مختلف المواقف ومع مختلف الأشخاص. ولكن في أثناء استمرارك في التطبيق، سوف تجد بعد وقت قصير أن المرونة تأتي بشكل أكثر طبعية لك. المرونة هي مفتاح التأثير، وتستحق التدريب عليها بشكل جيد.

كن منتبهًا لما يخبرك به شخص ما، وكن مرنًا بما يكفي لتستخدم هذه المعلومات.

تذكر: التأثير = الانتباه + المرونة.

كلما كنت أكثر انتباهًا للتعرّف على أسلوب شخص ما كنت أكثر مرونة في التعامل مع ذلك الشخص.




روابط ذات صلة

إحياء العزة الإسلامية
عائض الرجل الأسود في البيت الأبيض ..
القادم المنتظر
يا بني اركب معنا
إنها لإحدى العبر..ما حدث للشيخ الشثري عبرة للجميع !!
حسن معاملة الأجير
أطفال العراق من لهم !؟
يا أهل التوحيد لا يسبقكم الناس الى العراق
هل لك من أثر؟
لا غنى عن مجالس الإيمان
ماذا قالت الجماهير لقيادات رام الله؟
تركيا بعيون إسرائيلية من الحليف الاستراتيجي إلى محور الشر
التهذيب الدوري للذات
إلى زوجة داعية
السلعمانيـة !!
ظمأ الشهوة.. وسراب الفاحشة
فقه الأخوة في الله
الحياة .. دار عطاء ٍأم بلاء؟
ضحكه ومزاحه صلى الله عليه وسلم
حكم منوعة
نباح غير مُباح !
بعيداً عن الدنيا قريباً منها
البراطيل تنصر الأباطيل
علاقة الصورة بالشرك بالله !!!
فضل أيّام عشر ذي الحجة
الكرة.. والحنين إلي الجاهلية !
فضل يوم عرفة وحال السلف فيه
فضل يوم عرفة
وقفات مع العيد
يا خطبائنا.. لا تجعلونا نحزن يوم عيدنا
فضل أيام التشريق
أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك
فقه شعائر عيد الأضحى
حكم التهنئة بالعيد والصيغ الواردة في ذلك
مات النصراني ..!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2771228

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6