جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
مثقّف ضدّ الوعي | شبكة أحباب الله
عرض المقالة : مثقّف ضدّ الوعي

الصفحة الرئيسية >> المقالات

اسم المقالة: مثقّف ضدّ الوعي
كاتب المقالة: منصور الزغيبي
تاريخ الاضافة : 24/01/2012
الزوار: 1281
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )

المفكّر الواعي هو الذي يحسّ بالمسؤوليّة نحو مجتمعه، ويستطيع أن ينقل الوعي من مجالس النّخب إلى عقول النّاس وقلوبهم، من أجل المشاركة في معالجة الواقع، وتحريك الوعي، ونشر النّور، وكشف التّناقضات الاجتماعيّة التي تصادر قيمة الإنسان، والهدف الكبير هو الارتقاء والنّهوض بواقع الإنسان، وحمايته من كل أنواع الاستغلال الذي يُمارس في حقّه، سواء بلباس الدّين أو غيره...

من التّعاريف الجميلة للمثقّف عند علي شريعتي: «هو المهندس الثّقافي في المجتمع، ويكون دوره باستخراج الكنوز الثّقافيّة العظيمة لمجتمعنا وتنقيتها، وتبديل هذه الموادّ التي سببت الانحطاط والجمود إلى طاقة وحركة».

مصطلح مثقّف كان، ولا يزال، يحظى بتقدير عالٍ، لكن ليس بالمستوى نفسه، وهذا يعود لأسباب مختلفة، في القديم يطلق مصطلح مثقّف على الإنسان الشّموليّ الذي يعتبر متمكنًا في معظم الفنون، مع الزّمن بدأ المصطلح يأخذ أشكالاً مختلفة في التّعريف، والبعض من المجتمع السعوديّ لديه نظرة مشوّهة حول تعريف المثقّف؛ لأنّهم ربطوا الثّقافة بأناس هم ليسوا مقياسًا للثّقافة.

الثّقافة والوعي ليسا أشياء مقصورة على من حصل على أعلى الشّهادات، وسافر لأوروبا وأمريكا، وقرأ مجموعة من الكتب. صاحب الثّقافة هو من يربط بين ما يستوعب ويراه قريبًا من الصّواب، وبين ظروف الواقع من دون تناقضات مخزية، وذلك يكون ناشئًا عن إيمان ونضج ووعي وأسلوب حضاريّ، وليس هناك انفصال بين الوعي وما يؤمن به وما يمارسه من سلوكيّات.

البعض من المنتسبين لعالم الثّقافة حريصون على إثارة مسائل فرعيّة ضارّة بالإنسان، وعلى زعمهم أنّهم أبطال، وهم بأنفسهم من يشاركون في جعل النّهضة تسير ببطء، وخلف تغييب الوعي، وتأجيل مشاريع الإصلاح، وتبرير الأخطاء، وتجميل الواقع السّيّئ، وهم مجموعة واعية جيّدًا، لكن لا تريد العلاج، كلّ ذلك بحثًا عن مصالحهم، وإرضاءً لمن يخدم مصالحهم.

الدّور الحقيقي للمثقّف أن يجعل النّاس تفكّر وتحسّ بواقعها، وتميّز بين الأشياء عن وعي، بشكل حيّ وفعّال وناضج، وهذا يقود لحراك إيجابيّ يخدم الإنسان، والحياة الاجتماعيّة، حينما يكون المثقّف جزءًا لا يتجزّأ من هذه المنظومة البشريّة المتشكّلة من مفاهيم وقناعات مختلفة، يكون صوتًا موضوعيًّا مختلفًا.

لكلّ بيئة مناخ ثقافيّ مختلف عن أيّ بيئة أخرى. والمثقف الواعي هو الذي يعرف أمراض مجتمعه، ويستخدم الدّواء بالقدر المناسب، الذي من خلاله يستطيع اجتثاث الأمراض من جذورها، ويحرّك العقول.

دور المثّقف خلق المحبّة في قلوب النّاس، ونشر الوعي بينهم، وذلك يكون من خلال نقل التناقضات الاجتماعيّة لأذهان النّاس وتعريتها، وإزالة الفجوة التي بين واقع المثقّف والمجتمع، التي أطلق عليهما شريعتي «جزيرة أهل الفكر»، و«شاطئ النّاس»، وتعرية أصحاب الحقيقة المطلقة الذين ينطلقون من مفاهيم تخدم مصالحهم، التي تعطيهم السّلطة والنفوذ، وتجديد الإيمان، والنّظر للحياة، وتنوير الأذهان والأفكار، والواقع يبشّر بجيل مثقّف يرسم مستقبلاً جديدًا؛ فهو جيل مختلف عن كلّ جيل مضى بلا رجعة.




روابط ذات صلة

إحياء العزة الإسلامية
عائض الرجل الأسود في البيت الأبيض ..
القادم المنتظر
يا بني اركب معنا
إنها لإحدى العبر..ما حدث للشيخ الشثري عبرة للجميع !!
حسن معاملة الأجير
أطفال العراق من لهم !؟
يا أهل التوحيد لا يسبقكم الناس الى العراق
هل لك من أثر؟
لا غنى عن مجالس الإيمان
ماذا قالت الجماهير لقيادات رام الله؟
تركيا بعيون إسرائيلية من الحليف الاستراتيجي إلى محور الشر
التهذيب الدوري للذات
إلى زوجة داعية
السلعمانيـة !!
ظمأ الشهوة.. وسراب الفاحشة
فقه الأخوة في الله
الحياة .. دار عطاء ٍأم بلاء؟
ضحكه ومزاحه صلى الله عليه وسلم
حكم منوعة
نباح غير مُباح !
بعيداً عن الدنيا قريباً منها
البراطيل تنصر الأباطيل
علاقة الصورة بالشرك بالله !!!
فضل أيّام عشر ذي الحجة
الكرة.. والحنين إلي الجاهلية !
فضل يوم عرفة وحال السلف فيه
فضل يوم عرفة
وقفات مع العيد
يا خطبائنا.. لا تجعلونا نحزن يوم عيدنا
فضل أيام التشريق
أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك
فقه شعائر عيد الأضحى
حكم التهنئة بالعيد والصيغ الواردة في ذلك
مات النصراني ..!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2773046

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6