جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
واشنطن بوست: السلفيون قلبوا ميزان السباق الرئاسي | شبكة أحباب الله
عرض الخبر : واشنطن بوست: السلفيون قلبوا ميزان السباق الرئاسي

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

تاريخ الاضافة: 30/04/2012
الزوار: 411

أحباب الله / مفكرة الاسلام: أفادت تقارير صحافية أمريكية بأن إعلان دعم السلفيين - الممثَّلين في الدعوة السلفية وذراعها السياسية حزب النور - للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح قَلَبَ موازين السباق الرئاسي في مصر.

فقد أشارت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إلى أن السلفيين أصبحوا واحدة من مراكز القوى في مصر الجديدة، وأصواتهم سوف تشكل رمانة الميزان، خاصة بعد تأييدهم للمرشح الإسلامي "عبدالمنعم أبو الفتوح" وهو ما يعتبر محاولة لصنع حالة توازن مع جماعة الإخوان المسلمين ومرشحهم محمد مرسي، وهو ما دفع البعض للقول: إن أصوات السلفيين سوف تشكل نظام الحكم في مصر لسنوات قادمة.

وأضافت: إن المرشح المفضل لديهم كان الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل الذي استُبعد مؤخرًا بسبب قضية جنسية والدته الراحلة، وأصبحت كتلة انتخابية لقمة سائغة وفي حالة من الفوضى، إلا أنه يوم السبت أعلنوا تأييدهم للإسلامي عبد المنعم أبو الفتوح، في خطوة قد توحد الأصوات وراء شخصية تسعى لتقديم تفسير أكثر مرونة بكثير للشريعة الإسلامية مقارنة مع السلفيين، لكنه لا يدين بالولاء لقيادة الإخوان، وقال محللون: إنهم يسعون لكي يكونوا حلفاء رئيسيين.

وتابعت أنه بعد الإطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك العام الماضي، برز المسلمون المحافظون المعروفون بـ"السلفيين" من الظلال وسرعان ما أصبحوا قوة سياسية مفاجئة، ففي الانتخابات التشريعية حصدوا نحو 25% من مقاعد البرلمان المصري الجديد، لكن رغم أنهم بعيدون عما كانوا عليه تحت حكم مبارك، إلا أنهم مرة أخرى يشعرون بالتهميش، ويكافحون من أجل ترجمة قوتهم الجديدة إلى صوت سياسي موحد قبل بضعة أسابيع فقط من انتخاب رئيس جديد.

هذا وقد أشارت صحيفة الـ"نيويورك تايمز" إلى أن إعلان دعم الجماعة السلفية الممثلة في حزب النور للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح يقلب موازين السباق الرئاسي في مصر، ويجعل من أبي الفتوح المرشح المفضل للمحافظين والليبراليين في مصر.

لكن الـ"نيويورك تايمز" أشارت إلى أن التأييد السلفي ظهر أيضًا للتحقق من صحة حجة أبي الفتوح، الذي قال: إن خلط الوعظ والسياسة سيكون "كارثيًّا" بالنسبة إلى كل من الإسلام ومصر، على حد تعبيره.

في آخر ظهور له على قناة "الرحمة"، سخر المرشح من طلب المذيع منه بتقديم نفسه للمشاهدين السلفيين، فقال: "بعض هؤلاء الزعماء أصدقاء أعزاء منذ السبعينيات، أحدهم كان يمزح معي، ويقول: لن ننسى أبدًا يا سيدي أنك كنت أميرًا لنا، لذلك من المستحيل القول: إن الحركة السلفية لا تعرف الدكتور عبد المنعم"!

وكانت الدعوة السلفية في مصر وحزب النور قد أيدا اختيار الدكتور عبد المنعم أبوالفتوح كمرشح رسمي لهما في الانتخابات المقبلة.

وصدر قرار الدعوة السلفية وحزبها بعد مناقشات مستفيضة وجلسات متعددة مع المرشحين الثلاثة؛ عبد المنعم أبوالفتوح ومحمد مرسي ومحمد سليم العوا، والاستماع إلى برامج كل منهم، حتى انتهى الأمر بالتصويت بين أعضاء مجلس أمناء الدعوة والهيئة البرلمانية لحزب النور بغرفتيها: الشعب والشورى، والهيئة العليا للحزب على اختيار المرشح الذي سيحظى بدعم التيار السلفي في انتخابات الرئاسة المقبلة، حيث أتت نسبة التصويت لصالح أبوالفتوح وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.

وكان الرأي العام الإسلامي في مصر ينتظر باهتمام كبير نتيجة ما تسفر عنه حوارات الدعوة السلفية، بالنظر إلى أنها تمثل القوة التصويتية الأهم في مصر، كما ظهر ذلك في الاستفتاء على التعديلات الدستورية وما حدث في انتخابات مجلس الشعب، وحيث يرى مراقبون أن دعم التيار السلفي الكبير لأبو الفتوح يمثل خطوة مهمة وربما تكون حاسمة في وصوله إلى كرسي رئاسة الجمهورية.





روابط ذات صلة

تقرير غولدستون والحصاد المر
الأقليات وسقوط الدول الإسلامية
قواعد التغيير من منظور تاريخي
اضطهاد الآخر .. أكذوبة الغرب
الأقصى ينادي فهل من ملبٍ ؟
شلال الدم بالصومال
جائزة نوبل بين التكريم والإدانة ؟
الغرب والحجاب والأزمة المالية
أوباما..نتنياهو..والمستوطنات!
مصادر: مبادرة روسية للتسوية بين سوريا و"إسرائيل"
مصادر عبرية تبدي حذرها من الزى العسكري للأسد !
الهند تجبر طائرة أمريكية تحمل مارينز على الهبوط
رائد صلاح سيقدم أدلة جديدة على تكثيف تهويد القدس
جارديان : الحكومة البريطانية تبتز المسلمين
اشتباكات بالجزائر بين الأمن ومحتجين
السعودية تتهم إسرائيل بسرقة تمورها
عباس يلوح بمرسوم الانتخابات
فيلدرز يصف القرآن بـ"كتاب الشر" وطلاب أمريكيون ينتفضون
إسرائيل تخصص مئات الملايين من الدولارات لتهويد القدس
تشيني: أوباما "الخائف" خرّب إرث إدارة بوش وأضر بحلفائنا
مصدر أمني: المتهم باختطاف الطائرة المصرية حمل جواز سفر مزور
رسوم نازية على مقابر جنود مغاربة مسلمين بفرنسا
انتقادات أمريكية لقانون حظر ازدراء الأديان المقدم من مصر
مشعل : دعوة عباس لانتخابات منفردة "غير شرعية"
مقتل وإصابة العشرات في تصادم قطارين بمصر
السعودية تغلق مدرسة بعد وفاة طالب بأنفلونزا الخنازير
معظم البريطانيين يرون استحالة انتصار الاحتلال في أفغانستان
المسلمون يقاطعون المدارس الكاثوليكية بكينيا لحظر الحجاب
الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الأقصى ويعتقل حراسه
بذكرى "بلفور".. إسرائيل تحيي والفلسطينيون يقاضون بريطانيا
السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج
برلمانية إيطالية تسيء للنبي الكريم في مناظرة تليفزيونية
انتخابات العراق وإهدار المال العام
السياسة والدين.. بين المسلمين والأقباط في مصر
عزيزتي الحكومة عفوًا لقد نفد رصيدكم!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2785667

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6