جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
صيام عشر ذي الحجة وعرفة للحاج | شبكة أحباب الله
عرض الفتوى : صيام عشر ذي الحجة وعرفة للحاج

الصفحة الرئيسية >> الفتاوى

مختصر سؤال الفتوى: صيام عشر ذي الحجة وعرفة للحاج
اسم المفتى: سليمان الماجد
تاريخ الاضافة : 19/10/2012 الزوار: 5548
سؤال الفتوى: هل يجوز للحاج أن يصوم عشر ذي الحجة؟ أرجو منك الرد سريعا فضلا لا أمرا. جزاك الله خيرا في هذه الأيام الفضيلة.


< جواب الفتوى >

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. وبعد.
فالحاج في هذا كغيره عند العلماء؛ إلا يوم عرفة ففيه أربعة أقوال مشهورة :
الأول: استحباب فطره ، وقال به الشافعية .
والثاني: جواز صومه ، وقال به المالكية .
والثالث: استحباب صومه مطلقا ، وهو قول عائشة وابن الزبير .
والرابع: التفصيل بحصول المشقة فيه أو عدمها ، وهو قولٌ لعائشة ، ومذهب عطاء وأبي حنيفة .
فعلى هذا القول: إن بلغت المشقة بالحاج إلى التقصير في المناسك والدعاء في هذا اليوم المبارك فالأفضل له أن لا يصومه ، بل يكره في حقه ، وإن لم يشق عليه؛ كأيام الشتاء الباردة القصيرة، مع كون الحاج مخدوماً منقولاً فالأفضل صومه ؛ لعموم الأدلة، وقد ثبت عن السلف من الصحابة والتابعين هذا وهذا.
والقول الرابع هو الراجح ؛ لعموم الأدلة في هذا .
وأما ترك النبي صلى الله عليه وسلم صيامه فلا يدل على عدم المشروعية؛ لأنه لم يحج إلا مرة واحدة، ولا بد للاستدلال بترك النبي صلى الله عليه وسلم لعبادة على أن فِعْلها غير مستحب: من ظهور قصد الترك بقرينة ظاهرة ؛كتكرر الترك مع التحقق من وجود المقتضي وانتفاء المانع ، ولم يوجد هذا ؛ فبقي الاستحباب الوارد على أصله وعمومه .
وأما حديث أبى هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة . فقد رواه أبو داود والنسائي وهو ضعيف .
قال النووي في "المجموع" (6/380): ( .. وقال الروياني في "الحلية" : إن كان قويا ، وفى الشتاء ولا يضعف بالصوم عن الدعاء فالصوم أفضل له، قال: وبه قالت عائشة وعطاء وأبو حنيفة وجماعة من أصحابنا هذا كلام الروياني. وقال البيهقي في "معرفة السنن والآثار": قال الشافعي في القديم : لو علم الرجل أن الصوم بعرفة لا يضعفه فصامه كان حسنا، واختار الخطابي هذا ) أهـ .
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




روابط ذات صلة

الفرق بين : إن شاء الله و إنشاء الله
إلى من وضع (عَلَم الدانمارك ) في توقيعه
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم
تنبيه بخصوص فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله حول لفظ ( تحياتي )
حكم سماع أغنية المعلم المنتشرة في الانترنت
فتوى حول الصور الكرتونية المنتشرة حاليا
هل يجوز وضع صور شخص ميت في المنتدى كموضوع أو قصة
فتاوى تتعلق بالأسماء المستعارة في المنتديات
اللهم أعطِ قارئها بشرى يعقوب وغنى سليمان وصبر أيوب
أحاديث شعبانية غير صحيحة منتشرة في بعض المنتديات
قول ( اللهم إني صائم ) هل هو بدعة
تحذير من موقع في الإنترنت لتحريف القرآن
الموقف من الشائعات والأخبار على شبكة الانترنت
صفحة محاربة للإسلام
حول قراءة البسملة لقضاء الحوائج
هل هناك فرق بين كتابة الله و اللة
ما حكم الصور و النحت و التصوير و المصورون ؟
ما حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة و بدعة سيئة ؟
هل السفر على وجه السياحة محرم
ما حكم السكن مع العوائل في الخارج ؟
لا يصح حديث : لا سياحة في الإسلام
حكم رمي الحجاب عند السفر للخارج
حكم السفر للسياحة
السفر إلى البلاد التي تنتشر فيه المنكرات
حقيقة السياحة في الإسلام وأحكامها وأنواعها
التعامل ببطاقة الفيزا للبنك البريطاني عند السفر للخارج
حكم العقيقة ، وهل تسقط عن الفقير
سنن وآداب العيد
كيف يكون الاحتفال بالعيد؟
إذا وافق العيد يوم الجمعة
صفة صلاة العيد
فضل صيام الستّ من شوال
هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال
هل يجعل صيام ستة شوال يوم الاثنين والخميس؟
الجمع في النية بين صيام الأيام البيض وصيام الست من شوال



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2953785

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6