جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
تسجيل أول عقد زواج لا ديني في لبنان..و500 عالم سني يرفضون | شبكة أحباب الله
عرض الخبر : تسجيل أول عقد زواج لا ديني في لبنان..و500 عالم سني يرفضون

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

تاريخ الاضافة: 03/05/2013
الزوار: 12067
أحباب الله / مفكرة الاسلام: أعلنت هيئة العلماء المسلمين في لبنان، التي تضم نحو 500 من علماء أهل السنة، عن رفضها لقرار تسجيل أول حالة زواج مدني (لا ديني) في البلاد، مؤكدةً أنه تحدٍّ للإسلام والمسلمين وخرق فاضح للدستور، مطالبة بالتراجع عنه.
وقالت الهيئة في بيان نشرته اليوم الجمعة، وحصلت مفكرة الإسلام على نسخة منه: إن "القرار الصادر عن وزير الداخلية العميد مروان شربل والقاضي بتسجيل أول عقد زواج لا ديني في لبنان (يعتبر) خرقًا واضحاً وفاضحاً للدستور ولقوانين قيد الأحوال الشخصية وقانون المحاكم الشرعية وسائر القوانين ذات الصلة".
واعتبرت الهيئة "الشروط التي نص عليها القرار الوزاري لجهة حفظ اختصاص المحاكم التي ينتمي دينياً إليها طرفا عقد الزواج اللاديني شروطاً صادرة عن من لا يملك ضمان تطبيقها خاصة وأن وزير العدل النقيب شكيب قرطباوي سارع إلى تأكيد ذلك بنفسه والجزم بأن القانون المطبق على العاقدين مدنياً هو القانون الذي اختاراه أي القانون الفرنسي لا الشريعة الإسلامية وهذا تحد صارخ للإسلام والمسلمين وللنظام العام".
ودعت هيئة علماء المسلمين "وزير الداخلية إلى العودة عن قراره الباطل فوراً لما يشكله من تهديد ناجز للأسرة المسلمة، ولما تضمنه من تناقض قانوني لاعتبار الانتماء الديني من جهة والسماح لكاتب العدل بتسجيل العقد الخارج عن اختصاصه الوظيفي من جهة أخرى".
كما طالبت "رئيس مجلس الوزراء والقيادات الروحية الإسلامية خاصة واللبنانية عامة بالتصدي الفوري لهذا القرار الخطير والطعن به لدى المرجع القضائي المختص".
وحثت كذلك "كل الأئمة والخطباء في لبنان إلى تحضير الرأي العام في خطب الجمعة إلى مخاطر القرار المذكور وتهيئتهم لأي تحرك عام وعاجل".
يُذكر أن الوزير مروان شربل وقّع، في 25 أبريل الفائت، عقد الزواج المدني لخلود سكرية ونضال درويش للمرة الأولى. وكانت قد أنجزت الهيئة الإستشارية العليا في وزارة العدل في الثالث من أبريل ردها على الأسئلة القانونية التي طرحتها عليها وزارة الداخلية في شأن تطبيق عقد الزواج المدني على الأراضي اللبنانية. وأتت هذه الأجوبة مؤيدة لمضمون استشارتها السابقة حول جواز إجراء الزواج المدني في لبنان.
وفي 2012/11/10 تزوج خلود سكرية (سنية) ونضال درويش (شيعي) مدنيا. و هما الثنائي الأول اللذان شرعا الزواج المدني في لبنان على الرغم من الاختلاف العميق حول هذا الموضع لدى مختلف الأديان.
وأيد كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان والحكومة السابق سعد الحريري هذا الطرح فيما تحفظت عليه كل المراجع الرسمية والدينية علنا وضمنا وأصدر مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني فتوى تحرمه.

وفيما يلي نص البيان الصادر عن هيئة علماء المسلمين في لبنان:

بيان هيئة علماء المسلمين في لبنان:

قرار شربل مفخخ وندعو إلى سحب فتيل الفتنة فوراً
والمسلمون لن يمرروا زواجاً لا دينياً لأبنائهم وسيسقطونه بقوة الحق

اطلعت الهيئة على القرار الصادر عن وزير الداخلية المتعلق بتسجيل أول عقد زواج لا ديني في لبنان في قيود الأحوال الشخصية وإلزام طرفي العقد باتباع قانون الأحوال الشخصية لطائفتيهما ضماناً لحقوقهما وحقوق الأولاد وأبدت ما يلي :

أولاً:: التأكيد على المواقف السابقة للهيئة لجهة بطلان التعميم المتعلق بإجازة شطب القيد الطائفي الذي تم وإذا تم الاستناد إليه لتبرير التفلت من النصوص الدستورية والقانونية التي تكفل احترام أنظمة الأحوال الشخصية لمختلف العائلات الروحية في لبنان.
ثانياً: التذكير بأن شطب القيد الطائفي لا يتيح لأحد الاستفادة من نص المادة العاشرة من القرار التشريعي 60 ل ر الصادر عام1936 لجهة إخضاع من لا ينتمي إلى إحدى الطوائف المعترف بها للقانون المدني في أحواله الشخصية ذلك أن بدعة شطب القيد الطائفي لا تعني بالضرورة انخلاعاً من الانتماء لطائفة بعينها وبالتالي فإنه لا يمكن اخضاع الشخص نفسه إلى نظامين للأحوال الشخصية في آن معاً بحيث ينتقي الشخص ما يحلو له من كل نظام فيتزوج مدنياً ويرث دينياً وهكذا، مع التذكير بأن القرار التشريعي المذكور لا يطبق على المسلمين سنداً لأحكام القرار رقم 35 الصادر عام 1939 عن الجهة التشريعية نفسها.

ثالثاً:اعتبار القرار الصادر عن وزير الداخلية العميد مروان شربل والقاضي بتسجيل أول عقد زواج لا ديني في لبنان خرقاً واضحاً وفاضحاً للدستور ولقوانين قيد الأحوال الشخصية وقانون المحاكم الشرعية وسائر القوانين ذات الصلة واعتبار الشروط التي نص عليها القرار الوزاري لجهة حفظ اختصاص المحاكم التي ينتمي دينياً إليها طرفا عقد الزواج اللاديني شروطاً صادرة عن من لا يملك ضمان تطبيقها خاصة وأن وزير العدل النقيب شكيب قرطباوي سارع إلى تأكيد ذلك بنفسه والجزم بأن القانون المطبق على العاقدين مدنياً هو القانون الذي اختاراه أي القانون الفرنسي لا الشريعة الإسلامية وهذا تحد صارخ للإسلام والمسلمين وللنظام العام.
رابعاً: دعوة وزير الداخلية إلى العودة عن قراره الباطل فوراً لما يشكله من تهديد ناجز للأسرة المسلمة، ولما تضمنه من تناقض قانوني لاعتبار الانتماء الديني من جهة والسماح لكاتب العدل بتسجيل العقد الخارج عن اختصاصه الوظيفي من جهة أخرى.


خامساً: دعوة رئيس مجلس الوزراء والقيادات الروحية الإسلامية خاصة واللبنانية عامة إلى التصدي الفوري لهذا القرار الخطير والطعن به لدى المرجع القضائي المختص.

سادساً: دعوة كل الأئمة والخطباء في لبنان إلى تحضير الرأي العام في خطب الجمعة إلى مخاطر القرار المذكور وتهيئتهم لأي تحرك عام وعاجل.

هيئة علماء المسلمين في لبنان
23 جمادى الثاني 1434هـ = 3 أيار 2013م




روابط ذات صلة

تقرير غولدستون والحصاد المر
الأقليات وسقوط الدول الإسلامية
قواعد التغيير من منظور تاريخي
اضطهاد الآخر .. أكذوبة الغرب
الأقصى ينادي فهل من ملبٍ ؟
شلال الدم بالصومال
جائزة نوبل بين التكريم والإدانة ؟
الغرب والحجاب والأزمة المالية
أوباما..نتنياهو..والمستوطنات!
مصادر: مبادرة روسية للتسوية بين سوريا و"إسرائيل"
مصادر عبرية تبدي حذرها من الزى العسكري للأسد !
الهند تجبر طائرة أمريكية تحمل مارينز على الهبوط
رائد صلاح سيقدم أدلة جديدة على تكثيف تهويد القدس
جارديان : الحكومة البريطانية تبتز المسلمين
اشتباكات بالجزائر بين الأمن ومحتجين
السعودية تتهم إسرائيل بسرقة تمورها
عباس يلوح بمرسوم الانتخابات
فيلدرز يصف القرآن بـ"كتاب الشر" وطلاب أمريكيون ينتفضون
إسرائيل تخصص مئات الملايين من الدولارات لتهويد القدس
تشيني: أوباما "الخائف" خرّب إرث إدارة بوش وأضر بحلفائنا
مصدر أمني: المتهم باختطاف الطائرة المصرية حمل جواز سفر مزور
رسوم نازية على مقابر جنود مغاربة مسلمين بفرنسا
انتقادات أمريكية لقانون حظر ازدراء الأديان المقدم من مصر
مشعل : دعوة عباس لانتخابات منفردة "غير شرعية"
مقتل وإصابة العشرات في تصادم قطارين بمصر
السعودية تغلق مدرسة بعد وفاة طالب بأنفلونزا الخنازير
معظم البريطانيين يرون استحالة انتصار الاحتلال في أفغانستان
المسلمون يقاطعون المدارس الكاثوليكية بكينيا لحظر الحجاب
الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الأقصى ويعتقل حراسه
بذكرى "بلفور".. إسرائيل تحيي والفلسطينيون يقاضون بريطانيا
السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج
برلمانية إيطالية تسيء للنبي الكريم في مناظرة تليفزيونية
انتخابات العراق وإهدار المال العام
السياسة والدين.. بين المسلمين والأقباط في مصر
عزيزتي الحكومة عفوًا لقد نفد رصيدكم!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2778388

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6