جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج | شبكة أحباب الله
عرض الخبر : السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

تاريخ الاضافة: 02/11/2009
الزوار: 20853
الإسلام اليوم/ وكالات

شدّد مجلس الوزراء السعودي الاثنين على أن سياسة المملكة لا تسمح لأي جهة كانت بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج، مناشدًا جميع الحجاج البعد عن كل ما يعكر صفو الحج وعليهم الاستفادة من وجودهم في الأراضي المقدسة في التقرب إلى الله سبحانه.

وناقش المجلس في جلسته التي عقدت برئاسة العاهل السعودي الملك عبدالله الاثنين، استعدادات جميع القطاعات ذات العلاقة بخدمة حجاج بيت الله الحرام الذين بدأوا يتوافدون على المملكة.

وكانت الجهات المعنية في السعودية قد أنهت كامل استعداداتها لموسم حج هذا العام 2009 وهي وزارة الحج ووزارة الصحة والجهات الأمنية وجهات أخرى مساندة وذلك باستكمال خططها تجنيد وإمكانياتها المادية والبشرية من خلال الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي انطلاقًا من توجيهات الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده بتوفير كامل الرعاية لراحة الحجاج والمعتمرين والزوار.

ووفقًا لنائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام د. محمد بن ناصر الخزيم فإن الخطة "تهدف إلى الحرص على إشاعة السكينة والطمأنينة لتوفير المناخ التعبدي الأمثل داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به بالحكمة والموعظة الحسنة وحسن التعامل وتوفير جميع الخدمات وتهيئة المرافق لخدمة حجاج بيت الله الحرام والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام والإسهام في تثقيف زوار بيت الله الحرام وتوعيتهم بأمور دينهم".

الخطة تنطلق اعتبارا من الثلاثاء وتستمر طوال فترة الحج حيث يعمل على تنفيذها في المسجد الحرام قرابة 6058 موظفًا ومتطوعًا منهم 1756 موظفًا رسميًا و 1800 موظفًا مؤقتًا و 2502 من العمال والعاملات.

وستضم الخطة تنفيذ الخدمات العامة وإدارة الساحات وإدارة الأبواب وإدارة العربات وإدارة النظافة والفرش وإدارة سقيا زمزم وإدارة الصالات ووحدة الأمن والسلامة وتعنى هذه الإدارات بتوفير ماء زمزم المبرد وغير المبرد وتهيئة العربات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وجعلها في متناول الحجاج وتهيئة مداخل المسجد الحرام والقضاء على المخالفات داخل الساحات وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه وكل ما يساعد على أداء نسك الحجاج بيسر وسهولة.

هذا في الوقت الذي يتم فيه تنفيذ خطط لزيادة عدد المفتين وحلقات الدرس في المسجد الحرام واستكمال الأعمال والتشطيبات النهائية لمشروع تطوير وتوسعة المسعى واستكمال وتعديل مسار جسر المشاة في المروة المؤدي إلى محطة النقل العام والمرتبط بمنسوب سطح المسجد الحرام و تهيئة الساحة الشرقية وإصلاح المواقع المجاورة للمسعى بعد انتهاء المشروع وتنفيذ نوافير شرب مناطق متعددة في أروقة المسجد الحرام والساحات الخارجية وتحسين وتطوير عقود النظافة والصيانة والتشغيل الشاملة للمسجد الحرام والمرافق التابعة له واستكمال الدراسات الخاصة بتحديد الخصائص الهيدروليكية لبئر زمزم بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية والعمل على استكمال مشروع تطوير نظام الفلترة والتعقيم لماء زمزم المبارك الذي يشمل تعبئة ماء زمزم آليا في عبوات بلاستيكية للجمهور كبديل عن تعبئة الجوالين واستكمال أعمال الربط بين أنظمة التحكم بمشروع المسعى مع أنظمة التحكم بالمسجد الحرام.

وطالبت الرئاسة جميع ضيوف الرحمن استشعار حرمة المكان وقدسية الزمان وعدم إدخال الأطعمة والمشروبات والحقائب وغيرها داخل المسجد الحرام وعدم الوضوء من مجمعات ماء زمزم المخصصة للشرب.

وفي سياق متصل، أكد نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبد العزيز أن الجهات الأمنية وكافة لجان الحج قد استكملت أعمالها واستعداداتها مستبعداً أن يكون هناك فرض لأية إجراءات أمنية استثنائية في موسم حج هذا العام.

فيما أكدت وزارة الصحة السعودية أنها أنهت استعدادها هي الأخرى لموسم حج هذا العام حيث سيكون لقاح أنفلونزا الخنازير متوفرا وخصوصا بعد اعتماده من هيئة "الغذاء والدواء" السعودية ومنظمة الصحة العالمية.





روابط ذات صلة

تقرير غولدستون والحصاد المر
الأقليات وسقوط الدول الإسلامية
قواعد التغيير من منظور تاريخي
اضطهاد الآخر .. أكذوبة الغرب
الأقصى ينادي فهل من ملبٍ ؟
شلال الدم بالصومال
جائزة نوبل بين التكريم والإدانة ؟
الغرب والحجاب والأزمة المالية
أوباما..نتنياهو..والمستوطنات!
مصادر: مبادرة روسية للتسوية بين سوريا و"إسرائيل"
مصادر عبرية تبدي حذرها من الزى العسكري للأسد !
الهند تجبر طائرة أمريكية تحمل مارينز على الهبوط
رائد صلاح سيقدم أدلة جديدة على تكثيف تهويد القدس
جارديان : الحكومة البريطانية تبتز المسلمين
اشتباكات بالجزائر بين الأمن ومحتجين
السعودية تتهم إسرائيل بسرقة تمورها
عباس يلوح بمرسوم الانتخابات
فيلدرز يصف القرآن بـ"كتاب الشر" وطلاب أمريكيون ينتفضون
إسرائيل تخصص مئات الملايين من الدولارات لتهويد القدس
تشيني: أوباما "الخائف" خرّب إرث إدارة بوش وأضر بحلفائنا
مصدر أمني: المتهم باختطاف الطائرة المصرية حمل جواز سفر مزور
رسوم نازية على مقابر جنود مغاربة مسلمين بفرنسا
انتقادات أمريكية لقانون حظر ازدراء الأديان المقدم من مصر
مشعل : دعوة عباس لانتخابات منفردة "غير شرعية"
مقتل وإصابة العشرات في تصادم قطارين بمصر
السعودية تغلق مدرسة بعد وفاة طالب بأنفلونزا الخنازير
معظم البريطانيين يرون استحالة انتصار الاحتلال في أفغانستان
المسلمون يقاطعون المدارس الكاثوليكية بكينيا لحظر الحجاب
الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الأقصى ويعتقل حراسه
بذكرى "بلفور".. إسرائيل تحيي والفلسطينيون يقاضون بريطانيا
برلمانية إيطالية تسيء للنبي الكريم في مناظرة تليفزيونية
انتخابات العراق وإهدار المال العام
السياسة والدين.. بين المسلمين والأقباط في مصر
عزيزتي الحكومة عفوًا لقد نفد رصيدكم!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2768558

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6