الرئيسية المصحف المنتديات تابعنا علي تويترتابعنا علي يوتيوبتابعنا علي الفيس بوك

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )

أقوال منسوبة زورًا وبهتانًا للشيخ محمد بن عبد الوهاب | شبكة أحباب الله

عرض الفتوى : أقوال منسوبة زورًا وبهتانًا للشيخ محمد بن عبد الوهاب

 

الصفحة الرئيسية >> مواضيع لا يجوز نشرها

اسم المفتى: موقع الإسلام
تاريخ الاضافة : 09/11/2009 الزوار: 588
سؤال الفتوى: ما صحة هذا الموضوع ؟


< جواب الفتوى >

نص السؤال:
هل صحيح أن الإمام محمد بن عبد الوهاب قد قال إن المشي بالنعال في المساجد أمر مشروع وإن الحرمات لا تبطل الصلاة وإن زيارة القبور محرمة؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرًا.

الجواب:

من أين لك هذا؟ نقول لك إن هذا بهتان عظيم.
فالإمام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ رجل من أهل العلم, ولم يقل هذا القول, بل يحث الناس كما هو موجود في مؤلفاته على أن المصلي, عليه أن يقبل على الله, وأن يخشع في صلاته عملاً بقوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ, الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ}[المؤمنون: 1, 2], لأن المصلي ينبغي أن يعظم عظمة من قام بين يديه, ويتهيأ لحرمته, فلا يكثر من الحركة, كما في الأثر: (لو خشع قلبه لخشعت جوارحه)(1) والبعض يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم, ولكن الحافظ ابن رجب الحنبلي قال: لم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم هذا القول ولم يصح عنه أنه قال: (لو خشع قلبه لخشعت جوارحه), وإن كان المعنى صحيحًا, إنما هذا من قول بعض السلف. فهذا الذي يقوله محمد بن عبد الوهاب.
أما المشي بالنعال في المساجد ويقول بأنه مشروع, فهذا ليس بصحيح, فلم يقل محمد بن عبد الوهاب إن المشي بالنعال مشروع, بل يقول كما جاءت به الأحاديث, وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا جاء أحدكم المسجد فلينظر في نعليه, فإن رأى فيهما أذى أو قذرًا فليمسحهما, فطهورهما التراب))(2), هذا بالنسبة إلى النعال وبالنسبة إلى المساجد في ذلك الوقت. أما إذا كنت المساجد مفروشة ومهيأة, فينبغي أن ينظف المسجد عن النعال, وألا يدخل بنعليه خشية تقذير المكان وإزالة شيء من الأوساخ المتعلقة بالنعلين. وقد أشار إلى هذا بعض أهل العلم, وهو بعض ما يقوله الشيخ محمد بن عبد الوهاب, فإنه لا يقول بمشروعية دخول المسجد بالنعال.
أما بالنسبة إلى أنه يحرم زيارة القبور, فهذا أبدًا لا يقوله, بل الإمام محمد بن عبد الوهاب يعمل بالأحاديث. والحديث يقول: ((كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها. فإنها تذكر الآخرة))(3), وكذلك هو يقول ـ رحمه الله: ينبغي للزائر إذا زار المقبرة أن يتأدب بالآداب الشرعية, وأن يدعو بما علم النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه, وأنك إذا دخلت المقبرة تقول: ((السلام عليكم دار قوم مؤمنين, وإنا إن شاء الله بكم لاحقون, يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين, نسأل الله لنا ولكم العافية. اللهم لا تحرمنا أجرهم, ولا تفتنا بعدهم, واغفر لنا ولهم))(4). هذا ما جاءت به الأحاديث. ومحمد بن عبد الوهاب يقرر هذا في كتبه, وإنما يقول: لا ينبغي شد الرحال إلى القبور, فهذا هو قول ابن عبد الوهاب؛ عملاً بحديث أبي سعيد في الصحيحين وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام, ومسجدي هذا, والمسجد الأقصى))(5) قال: هذا الحديث يدل على أنه لا يجوز شد الرحل لزيارة القبور. أما إذا زرتها مثلاً في بلدك, أو لا تحتاج إلى شد رحل, فلا بأس. فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يزور المقابر؛ مقابر البقيع, ويزور قبور الشهداء, ويأتيهم ويدعو لهم, صلوات الله وسلامه عليه. فهذا أمر معلوم, وإنما الممنوع هو شد الرحال إلى القبور, فهذا هو الذي لا ينبغي فعله, عملاً بحديث أبي سعيد. ولهذا المعنى ذهب القاضي عياض المالكي فإنه قال: لا يجوز شد الرحال إلى القبور. وكذلك فقد ذهب إليه ابن رجب الحنبلي, وابن عقيل, وابن بطة, وجمع من أهل العلم. إلا أن الذي قيل لك كله ليس بصحيح كما أوضحنا لك. والله أعلم.


موقع الاسلام




روابط ذات صلة

تنبيه على عبارة : لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير
الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ أحمد
جردوها من ملابسها بل من كل شيء ثم حملوها إلى مكان مظلم ،، قصة واقعية مبكية
عشرة تمنع عشرة
ما الذي أبكى رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى سقط مغشياً عليه
تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي
الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين
وصية إبليس قبل اعتقاله
ما صحة حديث "أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس.."؟
الخمس المنجيات
زوال إسرائيل سنة 2022 والدليل من القرآن معجزة في سورة الإسراء
لئن سألتني عن ذنبي لأسئلنك عن رحمتك
إخبار القرآن بما وقع لأبراج أمريكا
من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور
صحة بعض أسماء أبناء إبليس ووظائفهم
اسم كل سماء ولونها
اللهم زد من يحبني جنونا بي وامنح من يكرهني نعمة العقل
الشيطان والرجل الذي ذهب يصلي الفجر
لئن قذفتني في النار لأخبرن أهل النار أني أحبك
ظل المصلي يرسم الله أكبر ،، هل هذا من التكليف ؟
يوم القيامة قريب جدا
الدعاء المعجزة
دعاء يعقوب عليه السلام
و مانطق ناطق إلا باسمه وما استمعت أذن إلا باسمه
حديث موضوع في فضل قيام الليل ليلة السبت
اللهم أعطِ قارئها بشرى يعقوب و غنى سليمان وصبر أيوب
عدم مشروعية نشر "يا يحيى إني أحب أن أسمع صوتك"
من أسرار لا إله إلا الله
بطلان حديث توسل آدم بمحمد عليهما الصلاة والسلام
قراءة عدية يس لقضاء الحاجات وتفريج الكربات
من وصايا الرسول لابنته فاطمة
دعاء مستجاب بعد صلاة الفجر
حديث اسألك بمقاعد العز من عرشك
حقيقة الصورة المزعومة لقبر الرسول
الآثار النبوية الزعومة


 
 

التعليقات : 0 تعليق

 

 
 

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار

انت الزائر : 3215667

تفاصيل المتواجدين

تصميم الحنيف