جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
ضابطان إسرائيليان يعترفان بتخطي قوانين حماية المدنيين بغزة | شبكة أحباب الله
عرض الخبر : ضابطان إسرائيليان يعترفان بتخطي قوانين حماية المدنيين بغزة

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

تاريخ الاضافة: 03/02/2010
الزوار: 514

الإسلام اليوم/ وكالات : اعترف ضابطان إسرائيليان بتخطي كل القواعد والقوانين المعنية بحماية المدنيين في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة؛ لتجنب أكبر قدر من الخسائر في صفوف جيش الاحتلال؛ الأمر الذي اعتبره حقوقيون دليلا جديدا على إدانة إسرائيل.

ويأتي اعتراف الضابطين الإسرائيليين الذي نشرته صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية اليوم الأربعاء بعد يوم واحد فقط من تفنيد لجنة بالأمم المتحدة لتقرير للحكومة الإسرائيلية أنكرت فيه استهداف مدنيين بشكل متعمد.

وتنقل الصحيفة عن ضابط كبير بالجيش الإسرائيلي اعترافه لأول مرة قائلا: "لقد أعدنا صياغة قوانين الحرب في غزة بطريقة تتيح لنا تخطي كل القواعد الموضوعة سابقًا بشأن التزامنا بحماية المدنيين خلال الحرب؛ وذلك لتجنب أكبر قدر من الخسائر في صفوف الجيش".

وتابع الضابط: "ما لاقيناه في حرب لبنان علمنا ألا نركز في شيء إلا في هدفنا، وهدفنا كان كسب الحرب.. لا يهمنا أرواح الفلسطينيين.. لا يعني ذلك أننا لا نحترم أرواح الفلسطينيين، لكن ما يهمنا هي أرواح جنودنا في المقام الأول" حسب قوله.

وأقر: "لم ننظر إلى المبدأ المعمول به منذ فترة طويلة، والذي ينص على ضرورة أن يكون المشتبه فيه يحمل سلاحا ويظهر علامات تدل على نية استخدامه قبيل إطلاق النار عليه؛ فقد كانت الطائرات تبادر بالضرب، خاصة الطائرات بدون طيار، فهي لم تكن لتنتظر الأوامر".

ونقلت عن ضابط آخر أقل رتبة كان له دور في اعتداءات "الرصاص المصبوب" على غزة نهايات 2008 وبدايات 2009، كما أسمتها إسرائيل، كلامًا مشابهًا جاء فيه: "لقد سعينا خلال الحرب بشتى الوسائل لتقليص المخاطر التي قد يتعرض لها الجيش الإسرائيلي.. لقد حاولنا ألا يحدث لنا ما حدث خلال حرب لبنان عام 2006".

وأضاف: "لقد كان الأمر من القادة: أطلقوا النار على أي شيء متحرك وكل شيء يتحرك، لقد كانت الأوامر تصدر أن افعلوا أي شيء يحقق مستوى الصفر من الخطر على الجنود"، على حد تعبيره.

وحاول الضابط نفسه في تصريحات لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية تبرير ما قام به جيش الاحتلال قائلا: "الجيش كان يواجه معضلة في مناطق كان المفروض أنها أخليت من المدنيين".

وتابع موضحا: "فإذا أراد أي شخص أن يفجر عبوة محلية الصنع في الجنود الإسرائيليين فإنه لن يضطر إلى التجول حاملا بندقية، بل يستطيع أن يتجول على صورة مدني ومن ثم يتصل بشخص آخر والذي بدوره يفجر عبوة الموت فتتطاير أشلاء جنودنا في الهواء، ولا يمكننا الانتظار حتى تطلق علينا العبوات محلية الصنع".

ولفتت "ذا إندبندنت" إلى ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية على لسان عدد من جنود الاحتلال عقب صدور تقرير جولدستون الذي اتهم فيه إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة، أكدوا فيها تبني إسرائيل جميع الوسائل الشرعية وغير الشرعية لكسب الحرب في أسرع وقت وبأقل خسارة، خاصة أن كابوس حرب لبنان كان ما يزال عالقًا بالأذهان؛ حيث جاء على لسان جنود: "قيل لنا: افعلوا أي شيء لكسب الحرب والعودة إلى أهليكم".

وصرح جندي شارك في الحرب على القطاع: إن "ما حدث في غزة خاصة القصف الإسرائيلي من الجو على مناطق طلب من سكانها المدنيين مغادرتها، قد قلب نظرية القتل الموجه رأسًا على عقب"، مضيفًا: "بدلا من استخدام المعلومات الاستخباراتية لتحديد من هو مخرب فإننا نفعل العكس، أي أننا نقوم بقتله أولا ومن ثم نحقق في الموضوع".

وقال جندي آخر: "في كل سنوات خدمتي لم أسمع شيئا عن استخدام الاستخبارات أولا، بل كان كله من هذا القبيل"، في إشارة إلى القصف أولا ثم التحقق بعد ذلك.

وأضاف آخرون: "القوانين العسكرية كانت مرنة بما يكفي للسماح بإطلاق النار تجاه كل ما يتحرك؛ إذ إنه لم يكن مسموحا بتواجد شيء يتحرك، التعليمات كانت واضحة من قبل القادة بضرورة إطلاق النار لدى رؤية أي حركة".

من جانبه، علق مايكل سفارد –من كبار محامي حقوق الإنسان– على تلك الاعترافات بأنها "دليل دامغ على خروقات إسرائيل أثناء تلك الحرب قد يشكل مزيدًا من الضغوطات على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تضاف إلى ما سبق الكشف عنه من أدلة".

وبخصوص ما أعلنه الجيش الإسرائيلي من قيامه بإلقائه منشورات تحذر المدنيين وتدعوهم لمغادرة المناطق التي سيتم قصفها، قال سفارد: "هذه الطريقة قد تكون مفيدة عندما تكون هناك أماكن أخرى قد يلجأ إليها المدنيون ويبتعدون عن نطاق أي عمليات عسكرية، لكن المشكلة في حرب غزة كانت أن القطاع بأكمله كان منطقة عمليات".

وشدد على أن "مبدأ التمييز بين المسلحين والمدنيين ليس مجرد صدفة، بل محصلة تجارب تاريخية مرت بها البشرية على مر الحروب، ونتيجة لقرون من سفك الدماء انتهت إلى ضرورة بذل الجيوش أقصى جهودها لوضع حد للخسائر في صفوف المدنيين والأبرياء".

"تلك التصريحات –وفق ذا إندبندنت- تضاف إلى تأكيدات اللجنة الأممية التي كشفت أمس الثلاثاء زيف ما سطرته إسرائيل في تقريرها حول الحرب، والذي بادرت بإرساله كخطوة استباقية لمنع أي مقاضاة دولية، علاوة على تحدي قرار لجنة جولدستون بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الانتهاكات التي جرت خلال الحرب".

جدير بالذكر أن آلة الحرب الإسرائيلية قد شنت عدوانا واسعا على قطاع غزة بعد 18 شهرًا من محاصرته المستمرة حتى اليوم، على مدار 22 يوما من القصف المتواصل وراح ضحيته أكثر من 1400 شهيد و5400 مصاب، فضلا عن تدمير كامل للبنية التحتية بالقطاع.

 





روابط ذات صلة

تقرير غولدستون والحصاد المر
الأقليات وسقوط الدول الإسلامية
قواعد التغيير من منظور تاريخي
اضطهاد الآخر .. أكذوبة الغرب
الأقصى ينادي فهل من ملبٍ ؟
شلال الدم بالصومال
جائزة نوبل بين التكريم والإدانة ؟
الغرب والحجاب والأزمة المالية
أوباما..نتنياهو..والمستوطنات!
مصادر: مبادرة روسية للتسوية بين سوريا و"إسرائيل"
مصادر عبرية تبدي حذرها من الزى العسكري للأسد !
الهند تجبر طائرة أمريكية تحمل مارينز على الهبوط
رائد صلاح سيقدم أدلة جديدة على تكثيف تهويد القدس
جارديان : الحكومة البريطانية تبتز المسلمين
اشتباكات بالجزائر بين الأمن ومحتجين
السعودية تتهم إسرائيل بسرقة تمورها
عباس يلوح بمرسوم الانتخابات
فيلدرز يصف القرآن بـ"كتاب الشر" وطلاب أمريكيون ينتفضون
إسرائيل تخصص مئات الملايين من الدولارات لتهويد القدس
تشيني: أوباما "الخائف" خرّب إرث إدارة بوش وأضر بحلفائنا
مصدر أمني: المتهم باختطاف الطائرة المصرية حمل جواز سفر مزور
رسوم نازية على مقابر جنود مغاربة مسلمين بفرنسا
انتقادات أمريكية لقانون حظر ازدراء الأديان المقدم من مصر
مشعل : دعوة عباس لانتخابات منفردة "غير شرعية"
مقتل وإصابة العشرات في تصادم قطارين بمصر
السعودية تغلق مدرسة بعد وفاة طالب بأنفلونزا الخنازير
معظم البريطانيين يرون استحالة انتصار الاحتلال في أفغانستان
المسلمون يقاطعون المدارس الكاثوليكية بكينيا لحظر الحجاب
الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الأقصى ويعتقل حراسه
بذكرى "بلفور".. إسرائيل تحيي والفلسطينيون يقاضون بريطانيا
السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج
برلمانية إيطالية تسيء للنبي الكريم في مناظرة تليفزيونية
انتخابات العراق وإهدار المال العام
السياسة والدين.. بين المسلمين والأقباط في مصر
عزيزتي الحكومة عفوًا لقد نفد رصيدكم!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2773564

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6