جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
الكشف عن تشققات خطيرة في المصلى المرواني بالمسجد الأقصى | شبكة أحباب الله
عرض الخبر : الكشف عن تشققات خطيرة في المصلى المرواني بالمسجد الأقصى

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

تاريخ الاضافة: 15/02/2010
الزوار: 598

لإسلام اليوم/ وكالات : كشفت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة اليوم عن تشققات خطيرة وكبيرة في المُصلَّى المرواني بالمسجد الأقصى؛ نتيجة حفريات الاحتلال الصهيوني المتواصلة والمتشعِّبة أسفل وتحت المُصلَّى من جهته الجنوبية على وجه الخصوص!

وبيَّنت أن التشقُّقات تتركَّز في الأعمدة والواجهات التي يقوم عليها بنيان المُصلى, في حين تمنع سلطات الاحتلال دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس ـ التي تشرف على إدارة شئون المسجد الأقصى ـ من أعمال الصيانة والترميم لسطح المُصلى المرواني.

وتقوم الدائرة بأعمال صيانة محدودة داخل المُصلَّى، لكن يبقى الخطر قائمًا ويُنذر بالتوسع في حال استمرت الحفريات أسفله.

الجدير بالذكر أن تحذيراتٍ فلسطينيةً واسعةً تُطلَق بين الفينة والأخرى من مخاطر الحفريات الصهيونية أسفل المسجد الأقصى، الذي يسعى الاحتلال بشتَّى الطرق إلى هدمه لإقامة هيكله المزعوم.

وكانت "مؤسَّسة الأقصى للوقف والتراث" كشفت الأسبوع الماضي عن وجود تشققات واسعة وخطيرة في الجدار الشمالي للمسجد الأقصى، وبالتحديد في منطقة "المتوضأ" الواقعة جوار باب "حطة" أحد أبواب المسجد؛ حيث يمتد التشقق على طول سبعة أمتار!

وأكدت المؤسسة، أنه من خلال متابعتها ورصدها المتكرر للمنطقة، فإن التشققات تزداد مساحتها يومًا بعد يوم، مشيرةً إلى أن التشققات خطيرة جدًّا، وإن تعددت تحليلات أسباب حدوثها.

وأوضحت أنه حسب فحصٍ وتحليلٍ من جانب مختصين فإن البعض منهم يؤكد أن هذه التشققات سببها تصعيد الحفريات الصهيونية الاحتلالية في المنطقة المجاورة لمنطقة باب "حطة"، وهي حفريات متواصلة في عددٍ من النقاط أسفل المسجد الأقصى وفي محيطه، خاصة أسفل المدرسة العمرية الواقعة على بُعد أمتار من باب "حطة"؛ يُضاف إليه ما توارد من أنباء عن قيام الاحتلال بفحوص مشبوهة خلال اليومين الأخيرين في منطقة باب "الأسباط" وباب الملك فيصل "الباب العتم" من أبواب الأقصى في منطقة الجدار الشمالي للمسجد قريبًا من باب "حطة"؛ بهدف البحث في إمكانية فتح باب ومخرج إضافي للنفق اليبوسي "نفق الجدار الغربي" في منطقة المدرسة الصلاحية من الجهة الشمالية لطريق المجاهدين بالقرب من باب الأسباط، إضافة إلى المخرج المجاور للمدرسة العمرية في شارع المجاهدين.

وأكدت "مؤسسة الأقصى" أنه حسب المعلومات التي تجمَّعت عندها فإن التشقق نفسه حصل قبل سنين، ولكن تمَّ ترميمه، لكن يبدو أنه- بسبب الحفريات الصهيونية المتواصلة والمتصاعدة في نفس الوقت، خاصةً في منطقة المدرسة العمرية- قد حصلت هذه التشقُّقات وازدادت في الفترة الأخيرة.

وقالت إنه حسب معلومات شهود عيان، فإن الحفريات الصهيونية أسفل المدرسة العمرية الواقعة ضمن حدود الأقصى، وبالتحديد ضمن الجدار الشمالي للمسجد؛ قد ازدادت في الفترة الأخيرة، وأن الاحتلال يقوم بإخراج كميات كبيرة من الأتربة المستخرجة خلال حفرياته، وفي الوقت نفسه يقوم بإدخال كميات من الخشب المقوي نفس المنطقة؛ وذلك من الباب الخارج من النفق اليبوسي "نفق الجدار الغربي" وسط طريق المجاهدين أحد شوارع البلدة القديمة بالقدس من الجهة الشمالية الواصلة بين باب "الأسباط" وطريق "الواد".

وأشارت "الوقف والتراث" إلى أن هذه الحفريات تُعرف بعض تفاصيلها، وأخرى خافية لا يعرف حجمها ولا اتجاهها، لكنَّ المؤكد أن هذه الحفريات تؤثر في بناء الجدار الشمالي للمسجد الأقصى المبارك.

وحذَّرت من أن حفريات الاحتلال تتصاعد في محيط المسجد الأقصى وفي البلدة القديمة بالقدس، مشيرةً إلى أنها ستكشف عن تفاصيل حفريات أخرى في الوقت القريب، داعيةً في الوقت ذاته الحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني إلى التحرُّك الفوري والعاجل لإنقاذ المسجد الأقصى المبارك.

 





روابط ذات صلة

تقرير غولدستون والحصاد المر
الأقليات وسقوط الدول الإسلامية
قواعد التغيير من منظور تاريخي
اضطهاد الآخر .. أكذوبة الغرب
الأقصى ينادي فهل من ملبٍ ؟
شلال الدم بالصومال
جائزة نوبل بين التكريم والإدانة ؟
الغرب والحجاب والأزمة المالية
أوباما..نتنياهو..والمستوطنات!
مصادر: مبادرة روسية للتسوية بين سوريا و"إسرائيل"
مصادر عبرية تبدي حذرها من الزى العسكري للأسد !
الهند تجبر طائرة أمريكية تحمل مارينز على الهبوط
رائد صلاح سيقدم أدلة جديدة على تكثيف تهويد القدس
جارديان : الحكومة البريطانية تبتز المسلمين
اشتباكات بالجزائر بين الأمن ومحتجين
السعودية تتهم إسرائيل بسرقة تمورها
عباس يلوح بمرسوم الانتخابات
فيلدرز يصف القرآن بـ"كتاب الشر" وطلاب أمريكيون ينتفضون
إسرائيل تخصص مئات الملايين من الدولارات لتهويد القدس
تشيني: أوباما "الخائف" خرّب إرث إدارة بوش وأضر بحلفائنا
مصدر أمني: المتهم باختطاف الطائرة المصرية حمل جواز سفر مزور
رسوم نازية على مقابر جنود مغاربة مسلمين بفرنسا
انتقادات أمريكية لقانون حظر ازدراء الأديان المقدم من مصر
مشعل : دعوة عباس لانتخابات منفردة "غير شرعية"
مقتل وإصابة العشرات في تصادم قطارين بمصر
السعودية تغلق مدرسة بعد وفاة طالب بأنفلونزا الخنازير
معظم البريطانيين يرون استحالة انتصار الاحتلال في أفغانستان
المسلمون يقاطعون المدارس الكاثوليكية بكينيا لحظر الحجاب
الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الأقصى ويعتقل حراسه
بذكرى "بلفور".. إسرائيل تحيي والفلسطينيون يقاضون بريطانيا
السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج
برلمانية إيطالية تسيء للنبي الكريم في مناظرة تليفزيونية
انتخابات العراق وإهدار المال العام
السياسة والدين.. بين المسلمين والأقباط في مصر
عزيزتي الحكومة عفوًا لقد نفد رصيدكم!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2764957

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6