الرئيسية المصحف المنتديات تابعنا علي تويترتابعنا علي يوتيوبتابعنا علي الفيس بوك

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )

وكان هو الناسك حقًا! | شبكة أحباب الله

عرض المقالة : وكان هو الناسك حقًا!

 

الصفحة الرئيسية >> المقالات

اسم المقالة: وكان هو الناسك حقًا!
كاتب المقالة:
تاريخ الاضافة : 05/05/2010
الزوار: 1637
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )

إن سيرة الصحابة والتابعين عامرة بالمواقف التي تتألق في سماء الإسلام، فتلهمنا سبيل الرشاد، وتنير لنا الدرب لنضع أقدامنا على الطريق الصحيح، ومن بين تلك المواقف الرائعة، موقف عظيم تحكيه لنا الشفاء بنت عبد الله، حينما (رأت فتيانًا يقصدون في المشي ويتكلمون رويدًا فقالت: ما هذا؟ فقالوا: نسَّاك، فقالت: كان والله عمر إذا تكلم أسمع وإذا مشى أسرع، وإذا ضرب أوجع، وهو الناسك حقًا) [الطبقات الكبرى لابن سعد، (3/290)].

فها هي الشفاء تشفي عي الباحث وتمنحه المفهوم الصحيح للناسك، فالنسك معناه (العبادة والطاعة وكل ما تقرب به إلى الله تعالى) [لسان العرب، ابن منظور، (10/498)]، فعمر رضي الله عنه كان هو الناسك حقًا لأنه كان يعرف عن بينة من هو الناسك بحق، أما فهم العبادة على أنها مجموعة من المظاهر الجوفاء، فهذا قصور عن بلوغ الفهم الصحيح لمعنى النسك والعبادة.

نساك اليوم ونساك الزمن الأول:

إذا نظرنا إلى حال شبابنا اليوم، تجدهم أقرب حالًا من الفتية الذين ذكروا في القصة السابقة ، فقد غاب عنهم معنى الجدية في الالتزام، وتجد التمايع في المشية وتكلف التواضع، ولعلنا نستقي من هذا الموقف عدة فوائد:

1. المسئولية:

إن المسئولية من الصفات العظيمة التي تدل على جدية الشاب في حياته، (الإنسان يتعلم المسئولية بمرور الوقت، إنها إحساس الشخص بأنه يتحكم في سلوكه وإدراكه بأن أفعاله لها تأثير على الأشخاص الآخرين من حوله، ولكي يكون الإنسان مستقلًا بالفعل، فإنه يجب أن يتصرف بمسئولية، يتعلم الأطفال الصغار المسئولية أولًا عن طريق الاهتمام بممتلكاتهم، وربما رعياة حيوان أليف وهم يتعلمون بالتدريج أن أفعالهم لها عواقب وهذا يبدأ في التأثير على سلوكياتهم.

وعندما يتقدم طفلك في السن، فإنك تعرض عليه المزيد من المسئولية لكي تساعده على تطوير نفسه تدريجيًا حتى يصبح راشدًا مستقلًا، وكأب، يجب عليك أن ترشده إلى التصرف بمسئولية كلما زاد استقلاله) [تنشئة المراهقين، لين هاجنز-كوبر، ص(41)].

للمربين:

ولعلك تقول أيها الشاب ما معنى المسئولية؟ والجواب أن (المسئولية هي إحدى السمات الشخصية الأكثر أهمية والمرغوبة بشدة، وهي تعني أن تكون جديرًا بالثقة، ويعتمد عليك، وتتحمل عواقب تصرفاتك، وبمجرد اكتساب هذه السمة، فإنها تعزز سمات أخرى للشخصية مثل الاحترام والتعاون والاهتمام، المسئولية هي العمود الفقري للصداقة والاعتماد على النفس) [المسئولية واستحقاق الثقة، ميشيل بوربا، ص(3)، بتصرف].

وقد تكون والدًا، فتسأل: ابني في مرحلة المراهقة، فما أدري هل أعتمد عليه بالكلية في الأعمال وغيرها؟ ولعل هذا السؤال نابعًا من كونك أيها الوالد لا تعرف السن الصحيح لتبدأ في إكساب ابنك قيمة المسئولية، وأقول لك (إنه لا توجد سن معينة للبدء في تعلم المسئولية، وعلى الآباء والمدرسين أن يشجعوا أطفالهم على تحمل المسئولية في أي مكان وفي أي وقت يظهرون فيه استعدادًا لذلك، وإن ابتسامة أو كلمة تشجيع من الأم لطفلها عندما يرفع ذراعه ليتمكن من ارتداء قميصه بسهولة يمكن أن تكون أول درس يعطي للطفل في التعاون أو في تحمل المسئولية) [تربية الشعور بالمسئولية عند الأطفال، كونستانيس فوستر، ص(24)]

والأمثلة من التاريخ كثيرة تدل على أهمية المسئولية، فها هو كعب بن مالك رضي الله عنه الذي ذكرنا قصته في مقالة سابقة كان مسئولًا عندما عزم على الصدق مع النبي صلى الله عليه وسلم، تأمل معي مدى مسئوليته، يحكي كعب: (فلما رآني صلى الله عليه وسلم، تبسم تبسم المغضب، وقال: "ألم تكن ابتعت ظهرك"؟ قلت: بلى.

قال: "فما خلفك"؟ قلت: والله لو بين يدي أحد غيرك جلست، لخرجت من سخطه علي بعذر، لقد أوتيت جدلًا; ولكن قد علمت يا نبي الله أني أخبرك اليوم بقول تجد علي فيه، وهو حق; فإني أرجو فيه عقبى الله.

إلى أن قال: والله ما كنت قط أيسر ولا أخف حاذًا ـ أي حالًا ـ مني حين تخلفت عنك ؟ فقال: "أما هذا فقد صدقكم، قم حتى يقضي الله فيك" فقمت) [سير أعلام النبلاء، الذهبي، (2/528)].

2. الفاعلية والإيجابية:

عندما أخبرت الشفاء بنت عبد الله عن حال عمر (وإذا مشى أسرع) فإن هذا يدل على مدى حرص عمر على وقته، فهو رجل فعال لا يعرف تضييع الأوقات، بل لو كان يعلم أحدًا يبيع وقته ولم يكن ذلك محال، لأسرع بشراء كل ما لديه، ونحن عندما نذكر كلمة شباب، يأتي في أذهاننا الحيوية والقوة، فأكثر الشباب استفادة بتلك المرحلة التي يمر بها هو أكثرهم فاعلية وإيجابية، ولنا القدوة والمثل في هذه الحادثة التي حدثت في خلافة أبي بكر، (استخار الخليفة ربه، وشاور صحبه، ثم دعا زيد بن ثابت وقال له: إنك شاب عاقل لا نتهمك، وأمره أن يبدأ بجمع القرآن الكريم، مستعينًا بذوي الخبرة في هذا الموضوع.. ونهض زيد بالعمل الذي توقف عليه مصير الإسلام، وأبلى بلاء عظيمًا في إنجاز أشق المهام وأعظمها، فمضى يجمع الآيات والسور من صدور الحفاظ، ومن مواطنها المكتوبة، ويقابل، ويعارض، ويتحرَّى، حتى جمع القرآن مرتبًا ومنسقًا) [رجال حول الرسول، خالد محمد خالد، (1/105)]، فزيد بن ثابت كان في عمر القوة والشباب، واستغل طاقته في أعظم مهمة وهي جمع القرآن.

خير معين:

ويساعد على الإيجابية والفاعلية علو الهمة، فهذا هو الوقود الموصل إلى الغايات والمراتب، (من أعمل فكره الصافي دله على طلب أشرف المقامات ونهاه عن الرضا بالنقص في كل حال، وقد قال أبو الطيب المتنبي:

ولم أر في عيوب الناس عيبًا     كنقص القادرين على التمام

فينبغي للعاقل أن ينتهي إلى غاية ما يمكنه فلو كان يتصور للآدمي صعود السماوات لرأيت من أقبح النقائص رضاه بالأرض، ولو كانت النبوة تحصل بالاجتهاد رأيت المقصر في تحصيلها في حضيض.

غير أنه إذا لم يمكن ذلك فينبغي له أن يطلب الممكن، والسيرة الجميلة عند الحكماء خروج النفس إلى غاية كمالها الممكن لها في العلم والعمل) [صيد الخاطر، ابن الجوزي، (173-174)].

فأنت أيها الشاب المبارك، يا صاحب الهمة، يجب أن تكون من أصحاب الهمم والأهداف العالية السامية، (فمن يرمي بقوسه نحو القمر فحتى إذا لم يصبه سيقع سهمه بين النجوم) [قوة الأهداف (اقتباسات إدارية للانتقال إلى مستويات أعلى في الحياة)، كاثرين كارفيلس، ص (17)].

واعلم جيدًا أيها الشاب المبارك أن أهدافك لن تتحقق، وأنت جالس على الأريكة، فالمجد لا ينال إلا من علق الصبر، وكما قال ابن القيم، (وقد أجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم، وأن من آثر الراحة فاتته الراحة، وأنه بحسب ركوب الأهوال واحتمال المشاق تكون الفرحة واللذة، فلا فرحة لمن لا هم له،ولا لذة لمن لا صبر له ولا نعيم لمن لا شقاء له، ولا راحة لمن لا تعب له، بل إذا تعب العبد قليلًا استراح طويلًا) [مفتاح دار السعادة، ابن القيم، (2/215)].

3. الأخلاق الرفيعة:

إذا نظرنا في حادثة الفتيان النساك، وتصويب الشفاء لما رأته من حال الفتيان، نعلم أنها أرادت أن تقول إن عمر كان لديه فهمًا دقيقًا لروح الأخلاق، فليس خلق التواضع على سبيل المثال تكلف في مشي كي يظهر التواضع، فترى عمر المسرع في مشيته ثم تجده على المنبر يعلنها أمام المسلمين واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار: (أصابت امرأة وأخطأ عمر).

ـ أخلاق الإسلام

فالخلق الرفيع الذي نريده هو خلق محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، ذلك الخلق البعيد عن التكلف الخارج عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهو بعيد كذلك عن مجرد بعض الشكليات التي يبديها صاحب الخلق، وإنما هو الخلق الشامل الكامل الذي يضم أخلاق النبوة كلها، لا يأخذ جانبًا ويترك جانبًا آخر، فهو يجمع خلق الأمانة والتواضع والكرم، ومع ذلك يحوي خلق الشجاعة الإيجابية والمبادرة.

ماذا بعد؟

كما تعودنا معًا أيها الشاب الحبيب، أننا لا ننهي كلامنا دون أن نخطو على الطريق الصحيح خطوة، ووصيتنا هذه المرة هي:

1. اكتب المسئوليات التي تتحملها، وضع تصور حول كيفية تأديتها على أكمل وجه.

2. ضع هدفًا أسبوعيًا تريد أن تحققه، واشحذ همتك له، واستشغر أن الإيجابية إنما هي التزامك بما تقطعه على نفسك من أهداف وعهود.

 




روابط ذات صلة

إحياء العزة الإسلامية
عائض الرجل الأسود في البيت الأبيض ..
القادم المنتظر
يا بني اركب معنا
إنها لإحدى العبر..ما حدث للشيخ الشثري عبرة للجميع !!
حسن معاملة الأجير
أطفال العراق من لهم !؟
يا أهل التوحيد لا يسبقكم الناس الى العراق
هل لك من أثر؟
لا غنى عن مجالس الإيمان
ماذا قالت الجماهير لقيادات رام الله؟
تركيا بعيون إسرائيلية من الحليف الاستراتيجي إلى محور الشر
التهذيب الدوري للذات
إلى زوجة داعية
السلعمانيـة !!
ظمأ الشهوة.. وسراب الفاحشة
فقه الأخوة في الله
الحياة .. دار عطاء ٍأم بلاء؟
ضحكه ومزاحه صلى الله عليه وسلم
حكم منوعة
نباح غير مُباح !
بعيداً عن الدنيا قريباً منها
البراطيل تنصر الأباطيل
علاقة الصورة بالشرك بالله !!!
فضل أيّام عشر ذي الحجة
الكرة.. والحنين إلي الجاهلية !
فضل يوم عرفة وحال السلف فيه
فضل يوم عرفة
وقفات مع العيد
يا خطبائنا.. لا تجعلونا نحزن يوم عيدنا
فضل أيام التشريق
أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك
فقه شعائر عيد الأضحى
حكم التهنئة بالعيد والصيغ الواردة في ذلك
مات النصراني ..!!


 
 

التعليقات : 0 تعليق

 

 
 

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار

انت الزائر : 3209943

تفاصيل المتواجدين

تصميم الحنيف