جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
القناع يحمل أسباب سقوطه | شبكة أحباب الله
عرض المقالة : القناع يحمل أسباب سقوطه

الصفحة الرئيسية >> المقالات

كاتب المقالة: تركي بن رشود الشثري
تاريخ الاضافة : 18/07/2010
الزوار: 1359
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )

كلنا يريد أن يخرج بمظهر الحكيم أو الثري أو البريء أو خفيف الظل؛ كي يسوّق ذاته كإنسان محبوب ومرغوب فيه، وفي مرحلة أخرى القوي الأمين كي يسرق ما في جيوب الناس.

وهكذا الإنسان اجتماعي كما يخبر شيخ الاجتماع، ولا بد له من خلال هذا الاجتماع مع الآخرين أن يلبس لكل حال لبوس، ولكل شريحة وشاح.

يقسو الإنسان على نفسه بالابتعاد بها عن حقيقتها إلى زيفها، ويتعب الآخرين معه؛ لأنه لم يعرف نفسه، ولا يريد أن يعرفها كما هي، جميل أن تحاول أن تعيش نفسك وذاتك في كلماتك وحركات يديك وفي مشيتك.

جميل أن تكون طبيعياً. حاول ذلك؛ فقد تجد نفسك، ومن وجد نفسه فهو السعيد.

قد نخدع الناس زمناً أو بعض الناس؛ فهناك من يثقبنا بعينيه البصيرتين قائلاً بتحريك رأسه كالموافق (أننا نزعم ما لا نعتقد ونقول ما لا نفعل)، نعم قد نراوغ، ونمثل، وتصفق لنا شريحة من الناس، وفي نهاية المطاف نصطدم بحقيقتنا المنهكة، وبروحنا المعذبة لنعود مرة أخرى للمجتمع بوجه آخر بعدما نزعنا القناع، قائلين: نحن بسطاء وجدّ عاديون، ولنا نزعاتنا ورغائبنا وذاتيتنا.. لسنا كونفوشيوس ولا غيتس ولا......ولا........

القناع جذاب وجميل، ولكنه يحمل أسباب سقوطه، لأنه ببساطة قناع، ولأنه يكتم الأنفاس.

ساهمت الدورات التدريبية في توزيع الأقنعة الملونة، فلن تعدم أن ترى أحد هؤلاء المتدربين يبتسم كثيراً كالأبله، أو يحاول أن يمشي باتزان سينمائي وثقة متكلفة، فتضيع مشيته كما ضاعت مشية الغراب، أو يحرك يديه كالبهلوان كي يقنعك بفكرة تافهة كمهارة اتصال أو قدرة على الإقناع.

أف لتلك الأفواج الطيبة التي تخرج من قاعات التدريب، وهي تجزم بقدرتها على الادخار والإقناع والاتصال الجذاب مع الآخرين، بعد دورة تدريبية لا تزيد عن ثلاث ساعات بمدرب متواضع فكرياً، وآليات عمياء مكرورة كورش العمل والعصف الذهني.

أكره ورش العمل والعصف الذهني

أكره الأقنعة

يتحدثون كثيراً عن النجاح وصناعته!

عن أي نجاح يتحدث هؤلاء؟

قل لي أنت أيها المدرب: نجحت في ماذا؟

أفي جمع عدد من شهادات الدورات السحرية، والتي تسحر بها الآخرين الآن كما هي هواية جمع الطوابع!

إنه بيع الكلام، وتعداد الأشياء التي نحبها ونتمنى أن نكونها؛ لا بأس بقدر من هذه الدورات مع قلة من المدربين الممتازين، ولا يعني ذلك أنها حلاّلة المشاكل وعفريت المصباح، وبطبيعة الحال لا يتصل الكلام بالدورات الحديثة المتخصصة المقدمة من وإلى شركات تعرف مدخلاتها ومخرجاتها للتدرب على نظام أو برنامج أو تقانة معينة، ولا يتصل الكلام أيضاً بالسعى للتخلق بالفضائل؛ فهذا مما لا يختلف حوله اثنان، وإنما يتصل الكلام بـ الأقنعة وما دار في فلكها.

أيها المقنعون، أقنعوا بشخصياتكم؛ فأنتم خلق آخر لا يشابهه خلق، ولديكم الكثير من المواهب والمميزات العفوية والقابلة للصقل، ولكن هيهات، لقد عطل القناع أكثر تلك المواهب تألّقاً، فبوابة التواصل مع الآخرين هي التعامل، فإذا كنتم تعاملون الناس بوجه غير الوجه الحقيقي، فأنى لتك الخصوصية أن تظهر أو يتعرفها أحد حتى أنتم؟!

 




روابط ذات صلة

إحياء العزة الإسلامية
عائض الرجل الأسود في البيت الأبيض ..
القادم المنتظر
يا بني اركب معنا
إنها لإحدى العبر..ما حدث للشيخ الشثري عبرة للجميع !!
حسن معاملة الأجير
أطفال العراق من لهم !؟
يا أهل التوحيد لا يسبقكم الناس الى العراق
هل لك من أثر؟
لا غنى عن مجالس الإيمان
ماذا قالت الجماهير لقيادات رام الله؟
تركيا بعيون إسرائيلية من الحليف الاستراتيجي إلى محور الشر
التهذيب الدوري للذات
إلى زوجة داعية
السلعمانيـة !!
ظمأ الشهوة.. وسراب الفاحشة
فقه الأخوة في الله
الحياة .. دار عطاء ٍأم بلاء؟
ضحكه ومزاحه صلى الله عليه وسلم
حكم منوعة
نباح غير مُباح !
بعيداً عن الدنيا قريباً منها
البراطيل تنصر الأباطيل
علاقة الصورة بالشرك بالله !!!
فضل أيّام عشر ذي الحجة
الكرة.. والحنين إلي الجاهلية !
فضل يوم عرفة وحال السلف فيه
فضل يوم عرفة
وقفات مع العيد
يا خطبائنا.. لا تجعلونا نحزن يوم عيدنا
فضل أيام التشريق
أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك
فقه شعائر عيد الأضحى
حكم التهنئة بالعيد والصيغ الواردة في ذلك
مات النصراني ..!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2784071

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6