الرئيسية المصحف المنتديات تابعنا علي تويترتابعنا علي يوتيوبتابعنا علي الفيس بوك

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )

حبيب: الإخوان يحكمون مصر بعد 10 سنوات | شبكة أحباب الله

عرض الخبر : حبيب: الإخوان يحكمون مصر بعد 10 سنوات

 

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

تاريخ الاضافة: 13/10/2010
الزوار: 596

مفكرة الإسلام : أكد الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمين السابق محمد مهدي عاكف، أن الجماعة أمامها 10 سنوات على الأقل حتى تصل إلى حكم مصر، لافتاً أن الإخوان لا يستهدفون السلطة، لكن إذا جاءتهم السلطة عبر انتخابات حرة وشفافة، ومن خلال مناخ ديمقراطي قوي، فلا مانع.
وأضاف حبيب :"أنا أعتبر أن الرأي العام القوى هو أهم ضمان للديمقراطية، ولا يوجد شيء ينقصنا لكن يفتقد المجتمع المصري للعديد من الأشياء، مثل أن تتحول السلبية إلى إيجابية، وتسود المصلحة العامة على الخاصة، وقتها يمكن للإخوان الوصول للسلطة".
ونقل موقع "مصراوي" عن حبيب قوله :"ليس هناك انقسام داخل الإخوان بقدر ما هو اختلاف وتنوع في الأفكار، لا شك أن ثورة الاتصالات والسماوات المفتوحة فتحت آفاق ضخمة أمام شباب الجماعة، لكونهم يتعاملون مع ثورة المعلومات بشكل أكثر انفتاحاً واستيعاباً من الأجيال القديمة، وهذا الاختلاف أدى إلى تغيير طريقة تفكيرهم ونظرتهم إلى الأمور، من هنا نشأ الاختلاف وتنوع الأفكار، لكن في نهاية الأمر لابد أن يكون هناك شورى وحوار".
وأشار إلى أنه إذا كانت قيادة الجماعة على وعي وفهم لتحتوى هذا الانقسام، لا أتصور أن يحدث أي انقلاب أو أي تصدع، لكن قد تكون هناك قيادات، سواء عليا أو وسطى ليس عندها قدرة الاستيعاب والإقناع، فنحن أمام مثال حي وهو الحاج عباس السيسي في الإسكندرية، والذي لعب دوراً في استيعاب شباب الجماعة الإسلامية، ولو تولى شخص غيره دفة التعامل مع الأمور لسارت في اتجاه آخر.
وطالب حبيب بضرورة تقييم مسألة ممارسة الديمقراطية داخل الجماعة، في حدود المُناخ السياسي، فبالتأكيد حال الجماعة اليوم ليس كحالها منذ 10 سنين، خاصة وأن آخر اجتماع لمجلس شورى الجماعة كان في 13 يناير سنة 1995، وحتى الآن لم يجتمع المجلس، لأنه لو حدث اجتماع سيقبض على الناس، فاجتماع مجلس الشورى سنة 95 ترتب عليه الحملة الأولى للاعتقالات في 22 يناير، ثم حملة الاعتقالات الثانية أيام 19،18،17 يوليو، ثم حملة الاعتقالات الثالثة في 9 أكتوبر من نفس العام، وهذه الاعتقالات شكلت بعد ذلك قضية أحيلت إلى المحكمة العسكرية.
وشدد على أن الشورى من ثوابت، لكن تطبيقها في الجماعة يتم بشكل متفاوت، لكنها بالطبع من أركان الجماعة، لكن عندما نتفق على اجتماع شورى مكون من 10 أعضاء، ويتم إلقاء القبض عليهم في ظرف ساعة، كيف نمارس الشورى!

مشاركة لا مغالبة:
يأتي ذلك بعدما قررت جماعة الإخوان المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقررة إجراؤها نهاية نوفمبر المقبل، وأعلن المرشد العام للإخوان محمد بديع هذا القرار يوم السبت الماضي.
وكانت الجماعة التي حصلت في الانتخابات السابقة على 88 مقعدًا في الانتخابات من أصل 444 مقعدًا في البرلمان، قد تَحَفّظت على إعلان موقفها من الانتخابات المقبلة في انتظار انتهاء الجهات المعنية في الجماعة من دراسة الموقف، واتخاذ القرار المناسب حيال الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وأوضح بديع أنه بعد استطلاع آراء مجالس شورى الإخوان بالمحافظات، ومكاتبها الإدارية التي وافقت جميعها على المشاركة، وكذلك ذوي الرأي والفكر، وعرض الأمر على مجلس الشورى العام، فقد قررنا المشاركة في انتخابات مجلس الشعب القادم 2010، في حدود 30% من المقاعد الكلية لمجلس الشعب.
 
وقال :"إن الإخوان بكل محافظة سيقومون بإعلان تفاصيل المرشحين وأعدادهم، والدوائر التي سيدخلون الانتخابات بها، وفقًا لظروفهم المحلية، وتماشيًا مع قرار مجلس الشورى العام".
وأشار بديع إلى أنه سوف يتم الإعلان عن الرقم النهائي للمرشحين، بعد مرحلة الطعون؛ بما يحقق المصلحة العامة، وبعد التنسيق مع الأحزاب والقوى السياسية والمستقلين، مؤكدًا أن قرار المشاركة في هذه الانتخابات إعلاء لقيمة الإيجابية في المجتمع، وضرورة ممارسة الشعب لحقوقه الدستورية والقانونية، والتصدي للفاسدين والمفسدين، وعدم ترك الساحة السياسية مجالاً خصبًا لهم بدون حسيب ولا رقيب، وتعظيمًا للإرادة الشعبية للأمة، وترسيخًا لسنة التدافع.

 





روابط ذات صلة

تقرير غولدستون والحصاد المر
الأقليات وسقوط الدول الإسلامية
قواعد التغيير من منظور تاريخي
اضطهاد الآخر .. أكذوبة الغرب
الأقصى ينادي فهل من ملبٍ ؟
شلال الدم بالصومال
جائزة نوبل بين التكريم والإدانة ؟
الغرب والحجاب والأزمة المالية
أوباما..نتنياهو..والمستوطنات!
مصادر: مبادرة روسية للتسوية بين سوريا و"إسرائيل"
مصادر عبرية تبدي حذرها من الزى العسكري للأسد !
الهند تجبر طائرة أمريكية تحمل مارينز على الهبوط
رائد صلاح سيقدم أدلة جديدة على تكثيف تهويد القدس
جارديان : الحكومة البريطانية تبتز المسلمين
اشتباكات بالجزائر بين الأمن ومحتجين
السعودية تتهم إسرائيل بسرقة تمورها
عباس يلوح بمرسوم الانتخابات
فيلدرز يصف القرآن بـ"كتاب الشر" وطلاب أمريكيون ينتفضون
إسرائيل تخصص مئات الملايين من الدولارات لتهويد القدس
تشيني: أوباما "الخائف" خرّب إرث إدارة بوش وأضر بحلفائنا
مصدر أمني: المتهم باختطاف الطائرة المصرية حمل جواز سفر مزور
رسوم نازية على مقابر جنود مغاربة مسلمين بفرنسا
انتقادات أمريكية لقانون حظر ازدراء الأديان المقدم من مصر
مشعل : دعوة عباس لانتخابات منفردة "غير شرعية"
مقتل وإصابة العشرات في تصادم قطارين بمصر
السعودية تغلق مدرسة بعد وفاة طالب بأنفلونزا الخنازير
معظم البريطانيين يرون استحالة انتصار الاحتلال في أفغانستان
المسلمون يقاطعون المدارس الكاثوليكية بكينيا لحظر الحجاب
الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الأقصى ويعتقل حراسه
بذكرى "بلفور".. إسرائيل تحيي والفلسطينيون يقاضون بريطانيا
السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج
برلمانية إيطالية تسيء للنبي الكريم في مناظرة تليفزيونية
انتخابات العراق وإهدار المال العام
السياسة والدين.. بين المسلمين والأقباط في مصر
عزيزتي الحكومة عفوًا لقد نفد رصيدكم!!


 
 

التعليقات : 0 تعليق

 

 
 

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك

عدد الزوار

انت الزائر : 3322844

تفاصيل المتواجدين

تصميم الحنيف