جديد الموقع

»» »» فرضية حج بيت الله ( الخطب المكتوبة ) »» »» يا ذاكر الأصحاب كن متأدبا ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» هذا عمر - This Omar ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» ما هم بأمة أحمد ( الأناشيد الإسلامية ) »» »» فتهجد به 2 - عبدالرحمن الفقى.flv ( النابغة عبد الرحمن الفقي ( أبو محمد الأثري ) ) »» »» الحلقة الأخيرة ( السيرة النبوية للشيخ نبيل العوضي ) »» »» فقـه الحـج ( المقالات ) »» »» مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي برابط يدعم الإستكمال ( مصاحف كاملة برابط واحد مباشر ) »» »» سورة الناس ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي ) »» »» سورة الفلق ( مصحف القارئ عبدالمحسن الحارثي )
تعديلات على خرائط الحج الإرشادية لدمج قطار المشاع | شبكة أحباب الله
عرض الخبر : تعديلات على خرائط الحج الإرشادية لدمج قطار المشاع

الصفحة الرئيسية >> الأخبار

تاريخ الاضافة: 04/11/2010
الزوار: 587

أحباب الله / مسلم : دخلت قيادة معسكرات الخدمة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعديلات على خارطة الحج للتماشي مع التسهيلات الجديدة التي يقدمها قطار المشاعر الذي يعمل هذه السنة للمرة الأولى خلال موسم الحج المرتقب. وتم تزويد مراكز إرشاد التائهين بنسخ من الخرائط الجديدة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن لجنة الشؤون الفنية بمعسكرات الخدمة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية ناقشت ما وصلت إليه عمليات المسح الميداني للمشاعر المقدسة.

وأوضحت أنه تم الانتهاء من عمل الأدلة الخاصة بمواقع المخيمات وأماكن المستشفيات والمرافق الخدمية الأخرى الذي تم تنفيذه من قبل لجان المسح في المعسكرات. وقامت اللجنة بالتدقيق في الأدلة وتثبيتها على الخرائط ومن ثم طباعتها وتوزيع نش منها على مراكز إرشاد التائهين.

وأوضح رئيس الشئون الفنية بالمعسكرات صالح بن محمد بن صالح أنه تم مراعاة المتغيرات التي طرأت على المشاعر من تبديل أماكن الحملات وسكة القطار ومحطات توقفه بالإضافة إلى استخدام التقنية من قبل جمعية الكشافة من أجل إصدار كل ما يخص عملية الإرشاد وتوزيعها على المراكز والمخيمات والحجاج.

من جانب آخر، تشهد معسكرات الخدمة العامة التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية نقلة نوعية كبيرة حيث تدار إعمالها إلكترونياً وتمتلك شبكة اتصال لاسلكي متكاملة ووصل عدد المشاركين فيها هذا العام إلى أكثر من 3000 كشاف وجوال.

وقال قائد عام معسكرات الخدمة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور مقرن بن إبراهيم المقرن أن معسكرات الخدمة في الحج تعيش نقلة نوعية كبيرة سواء في مكة المكرمة أو في المدينة المنورة، ففي السابق كانت المعسكرات قليلة جداً عبارة عن معسكرين الأول في منى والآخر في عرفات ومركز إرشادي واحد للتائهين سواء كان في عرفات أو منى.

وتابع: "أما أعداد المشاركين فتتراوح في السابق ما بين 700 إلى 900 كشاف وجوال بينما وصلت أعدادهم هذا العام إلى أكثر من ثلاثة آلاف كشاف وجوال. وخصصت الجمعية 1600 كشاف وجوال للعمل في مجال إرشاد الحجاج التائهين و1400 كشاف وجوال يساهمون مع كل من وزارة الصحة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الشؤون الإسلامية وأمانة العاصمة المقدسة والبنك الإسلامي".

وأوضح المقرن أن إدارة المعسكرات في السابق لا تختلف في إدارتها عن إدارة أي تجمع طلابي أما الإدارة الآن فهي الكترونية وأصبحت تدار عن طريق شبكة الإنترنت، فالتعليمات ورفع التقارير يتم من خلالها، أما التواصل بين القيادات فبواسطة شبكة اتصال لاسلكية متكاملة.

وحول إدارة جمعية الكشافة لأعداد الكشافين الضخم، قال المقرن: "إن إدارة مثل هذا العدد سهل لأن التنظيم الكشفي عبارة عن مجموعات "طلائع" أو فرق وعشائر جوالة وكل مجموعة يرأسها قائد ولكل معسكر إدارة متكاملة في قيادته وبرامجه ولجان فنية تتولى استقبال وتوديع الطلاب مباشرة من وإلى المطار".

وأشار إلى أن الجمعية تعقد ورش عمل قبل بدء المعسكرات من أجل تنسيق العمل وإعداد الجداول والمطبوعات وتحديد كل احتياجات المعسكرات، كما أن التنسيق مع القطاعات المستفيدة من خدمات الكشافة يبدأ بعد نهاية موسم كل حج للعام المقبل.

وفي جانب الإدارة العملية للمجموعات ألمح إلى أن هناك إدارة مركزية في العزيزية وإدارات فرعية ولكل معسكر قائد، ومساعد، وقائد للبرامج، ومساعد، وأمين عهدة، بالإضافة إلى قادة للفرق واللجان الفنية المسؤولية على أعمال المسح والإرشاد، وهناك مسئول عن المجموعات التي تشارك بقية القطاعات مثل ووزارة الصحة وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة التجارة والصناعة والبنك الإسلامي ووزارة الشؤون الإسلامية.

وأكد على أن جميع المعسكرات الفرعية ترتبط بالقيادة العامة وبمسئولين أعضاء في القيادة وهؤلاء يرتبطون بالقائد العام.





روابط ذات صلة

تقرير غولدستون والحصاد المر
الأقليات وسقوط الدول الإسلامية
قواعد التغيير من منظور تاريخي
اضطهاد الآخر .. أكذوبة الغرب
الأقصى ينادي فهل من ملبٍ ؟
شلال الدم بالصومال
جائزة نوبل بين التكريم والإدانة ؟
الغرب والحجاب والأزمة المالية
أوباما..نتنياهو..والمستوطنات!
مصادر: مبادرة روسية للتسوية بين سوريا و"إسرائيل"
مصادر عبرية تبدي حذرها من الزى العسكري للأسد !
الهند تجبر طائرة أمريكية تحمل مارينز على الهبوط
رائد صلاح سيقدم أدلة جديدة على تكثيف تهويد القدس
جارديان : الحكومة البريطانية تبتز المسلمين
اشتباكات بالجزائر بين الأمن ومحتجين
السعودية تتهم إسرائيل بسرقة تمورها
عباس يلوح بمرسوم الانتخابات
فيلدرز يصف القرآن بـ"كتاب الشر" وطلاب أمريكيون ينتفضون
إسرائيل تخصص مئات الملايين من الدولارات لتهويد القدس
تشيني: أوباما "الخائف" خرّب إرث إدارة بوش وأضر بحلفائنا
مصدر أمني: المتهم باختطاف الطائرة المصرية حمل جواز سفر مزور
رسوم نازية على مقابر جنود مغاربة مسلمين بفرنسا
انتقادات أمريكية لقانون حظر ازدراء الأديان المقدم من مصر
مشعل : دعوة عباس لانتخابات منفردة "غير شرعية"
مقتل وإصابة العشرات في تصادم قطارين بمصر
السعودية تغلق مدرسة بعد وفاة طالب بأنفلونزا الخنازير
معظم البريطانيين يرون استحالة انتصار الاحتلال في أفغانستان
المسلمون يقاطعون المدارس الكاثوليكية بكينيا لحظر الحجاب
الاحتلال يفرض طوقا أمنيا على الأقصى ويعتقل حراسه
بذكرى "بلفور".. إسرائيل تحيي والفلسطينيون يقاضون بريطانيا
السعودية: لن نسمح بتعكير صفو الحج
برلمانية إيطالية تسيء للنبي الكريم في مناظرة تليفزيونية
انتخابات العراق وإهدار المال العام
السياسة والدين.. بين المسلمين والأقباط في مصر
عزيزتي الحكومة عفوًا لقد نفد رصيدكم!!



التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

استراحة الموقع

خدمات ومعلومات

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الإشتراك


انت الزائر : 2773764

تفاصيل المتواجدين
Powered by: mktba 4.6