النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما لي وللدنيا ؟ ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها

  1. #1
      عضو فعّال الصورة الرمزية تـــراب
    الحالة : تـــراب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1172
    تاريخ التسجيل : 22-01-2011
    المشاركات : 538
    المكان : الجزائر
    الجنـس : أنــثــى
    التقييم : 819

    افتراضي ما لي وللدنيا ؟ ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    484 - وعن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله والله إني لأحبك فقال: "انظر ماذا تقول ؟ قال: والله إني لأحبك ثلاث مرات فقال: إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافا فإن الفقر أسرع إلى من يحبني من السيل إلى منتهاه" رواه الترمذي وقال حديث حسن .

    486 - وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال نام رسول الله صلى الله عليه وسلم على حصير فقام وقد أثر في جنبه قلنا يا رسول الله لو اتخذنا لك وطاء فقال: " ما لي وللدنيا ؟ ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
    487 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام " رواه الترمذي وقال حديث صحيح .
    488 - وعن ابن عباس وعمران بن الحصين رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء " متفق عليه من رواية ابن عباس ورواه البخاري أيضا من رواية عمران بن الحصين .

    489 - وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار " متفق عليه .

    490 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أصدق كلمة قالها شاعر كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل " متفق عليه .

    الشَّرْحُ


    هذه الأحاديث ذكرها المؤلف - رحمه الله تعالى - في باب الزهد في الدنيا، منها حديث عبد الله بن مغفل رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم:" والله إني لأحبك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: انظر ماذا تقول ؟ قال: والله إني لأحبك فرددها ثلاثا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافا فإن الفقر أسرع إلي من يحبني من السبيل على منتهاه " لأن السبيل إذا كان له منتهى وقد جاء من مرتفع يكون سريعا .
    ولكن هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لأنه لا ارتباط بين الغنى ومحبة النبي صلى الله عليه وسلم فكم من إنسان غني يحب الرسول صلى الله عليه وسلم وكم من إنسان فقير أبغض ما يكون إليه الرسول عليه الصلاة والسلام فهذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .

    فعلامة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم أن يكون الإنسان أشد اتباعا له، وأشد تمسكا بسنته كما قال تعالى: (قُلْ إِن كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ) فالميزان هو اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام ومن كان للرسول أتبع فهو له أحب وأما الفقر والغنى فإنه بيد الله عز وجل


    وكذلك أيضا من الزهد في الدنيا ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم من شظف العيش وقلة ذات اليد، حيث كان ينام على الحصير حتى يؤثر في جنبه فيقال له: ألا تجعل لك وطاء يعني فراشا تطؤه وتنام عليه ؟ فقال:" ما لي وللدنيا ؟ ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة راح وتركها" فالرسول صلى الله عليه وسلم ليس له تطلع إلى الدنيا، بل كان ينفق ماله كله في سبيل الله ويعيش عيشة الفقراء .


    ثم ذكر المؤلف أحاديث تدل على أن الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء، وأن الفقراء أكثر أهل الجنة وذلك لأن الفقراء ليس عندهم ما يطغيهم فهم متمسكون خاضعون .


    ولهذا إذا تأملت الآيات وجدت أن الذين يكذبون الرسل هم الملأ الأشراف والأغنياء وأن المستضعفين هم الذين يتبعون الرسل، فلهذا كانوا أكثر أهل الجنة وكانوا يدخلون الجنة قبل الأغنياء بتقادير اختلفت فيها الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ويجمعها أن السير يختلف فقد يكون السير في عشرة أيام لشخص مسرع يسيره الآخر في عشرين يوما مثلا .

    ثم ذكر حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يوما قال:" أصدق كلمة قالها شاعر، كلمة لبيد ألا كل شيء ما خلا الله باطل " كل شيء سوى الله فهو باطل ضائع لا ينفع وأما ما كان لله فإنه ينفع صاحبه ويبقى له .
    ومن ذلك الدنيا فإنها باطل كما قال تعالى: { اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلاَدِ } إلا ما كان فيها من ذكر الله وطاعته فإنه حق وخير .

    وفي هذا الحديث: إشارة إلى أن الحق يقبل حتى ولو كان من الشعراء فالحق مقبول من كل أحد جاء به، حتى لو كان كافرا وقال بالحق فإنه يقبل منه، ولو كان شاعرا أو فاسقا وقال بالحق فإنه يقبل منه .
    وأما من قال بالباطل فقوله مردود ولو كان مسلما يعني العبرة بالمقالات لا بالقائلين، ولهذا يجب على الإنسان أن ينظر إلى الإنسان من خلال فعله لا من شخصه .

    رياض الصالحين
    شرح الشيخ العثيمين رحمه الله
    أختي أم أفنان السلفية حفظها الله
    قال الشيخ العلامة عبيد الجابري حفظه الله " الشيخ ربيع عندي : " صاحب راية يرفع بها لواء السنة ، ويذب عنها ، وعن أهلها ، فما رفعها ولله الحمد في وجه محارب ، معادي للسنة إلا عادت هذه الراية منصورة ، مؤزرة ، قوية ، ما لانت ولا هانت ، وقد فضح بها ولله الحمد أهل البدع والضلال ، وأساطين أهل البدع والضلال " .

  2. #2
      ~**~لسَتُ عادَيا~**~ comrade ليس لديه صورة رمزية
    الحالة : comrade غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 16-06-2008
    المشاركات : 9,998
    المكان : مع روحي ..
    الجنـس : ذكـــر
    التقييم : 4086

    افتراضي رد: ما لي وللدنيا ؟ ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها



    ولهذا يجب على الإنسان أن ينظر إلى الإنسان من خلال فعله لا من شخصه .
    نسأله تعالى ان يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ..
    بارك الله بكِ وجزاكِ خير الجزاء ..في ميزان حسناتكِ ..
    دمتِ بعز الله ..

    لستُ كمآ يقولون .!!
    بل هنـآك من يحبـني .. يرسمنـي بأجمـل الصـور
    وهنـآك من يكرهـني .. يرسمنـي بأبشـع الصـور
    فلكـلٍ منـهم فرشـآة للـرسـم ويرسمـني على مزآجــه
    ولـكـن انآ
    ..!!
    ابقى أنا


  3. #3
      عضو فعّال الصورة الرمزية تـــراب
    الحالة : تـــراب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1172
    تاريخ التسجيل : 22-01-2011
    المشاركات : 538
    المكان : الجزائر
    الجنـس : أنــثــى
    التقييم : 819

    افتراضي رد: ما لي وللدنيا ؟ ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ثبتني الله اياكم ورزقنا الإخلاص
    قال الشيخ العلامة عبيد الجابري حفظه الله " الشيخ ربيع عندي : " صاحب راية يرفع بها لواء السنة ، ويذب عنها ، وعن أهلها ، فما رفعها ولله الحمد في وجه محارب ، معادي للسنة إلا عادت هذه الراية منصورة ، مؤزرة ، قوية ، ما لانت ولا هانت ، وقد فضح بها ولله الحمد أهل البدع والضلال ، وأساطين أهل البدع والضلال " .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وصفة مجربة علاجا مدهشا لجميع الأمراض !!
    بواسطة الحب فى الله في المنتدى ملتقى الصحة و الطب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-11-2012, 08:55 PM
  2. أحاديث شاملة عن الذكر وفضائله وغير ذلك
    بواسطة حاملة المسك في المنتدى ملتقى الحديث و علومه
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-02-2011, 09:29 PM
  3. الأحآديث النبويه القدسيه كامله مرتبه من الألف الى الياء
    بواسطة شُـ ـمُوخْ في المنتدى ملتقى الحديث و علومه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-12-2010, 12:55 PM
  4. التوحيد في أبسط صوره
    بواسطة alraqie في المنتدى الملتقى الشــرعي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 27-07-2010, 06:51 PM
  5. من أي شجرة أنت ؟
    بواسطة رحيق الجنان في المنتدى البدع و المواضيع الباطلة التي لا يجوز نشرها
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 20-05-2010, 03:08 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

:: الإعلانات النصية ::
منتديات نور الإسلام ملتقى أحباب الله منتديات الدفاع عن الصحابة أحباب الله