النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الأملاح الزائدة في الجسم , أعراضها والطعام الخاص بها

  1. #1
      عضو نشيط الاصمعي ليس لديه صورة رمزية
    الحالة : الاصمعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1276
    تاريخ التسجيل : 29-05-2011
    المشاركات : 391
    المكان : الدار البيضاء
    الجنـس : ذكـــر
    التقييم : 11

    Mnn الأملاح الزائدة في الجسم , أعراضها والطعام الخاص بها

    مشاكل الأملاح التي في البول
    الأملاح الزائدة في الجسم , أعراضها والطعام الخاص بها

    السؤال
    ما هي أعراض زيادة الأملاح في الجسم؟ وماذا يأكل مريض زيادة الأملاح؟ وعن ماذا يمتنع من الأكل؟ وهل زيادة الأملاح في الجسم تسبب حكة أو هرشا في الذراعين فقط مع بعض الآلام في أسفل باطن الرجل اليسرى؟!



    الإجابــة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الفاضل/ بدوي حفظه الله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

    فإن المتعارف عليه أن زيادة الأملاح في الجسم هو زيادة حمض البول أو اليوريك أسيد (URIC ACID) إلا إذا كان ما تعنيه بالأملاح هو شيء آخر؛ لأنه لا يوجد في الطب مرض اسمه زيادة الأملاح، وإنما يحدد نوع المادة المرتفعة.

    وحمض البول (Uric acid - Acide urique) هو أحد المنتجات الأخيرة لاستقلاب اللحوم والبروتينات النووية، وفي سنك ربما ما تعنيه هو ارتفاع حمض البول في معظم الحالات يكون الأمر وراثيا ويكون موجودا عند أفراد العائلة الآخرين.

    وأحيانا يرتفع مع المدرات وبعض الأدوية، فإن كنت تتناول أي دواء فقد يكون السبب في هذا الارتفاع وقلة شرب الماء في المناطق الحارة تسبب نقص السوائل، وقد يرتفع حمض البول، ولا حاجة للقلق فإن ارتفاع هذه المادة موجود عند (10%) من الأشخاص في مثل سنك، وارتفاعه لفترات طويلة قد يسبب النقرس أو حصوات في الكلية، وهو لا يسبب هرشا أو حكة، وإنما كما ذكرنا فهو يسبب إما:

    1- النقرس: وهذا يكون بشكل التهابات في المفاصل مع احمرار وألم شديد، وفي كثير من الحالات يشتكي المريض من بعض الأعراض التي لا يكون لها علاقة مع ارتفاع حمض البول مثل شكايتك في أسفل القدم، فعلى الأكثر ليس لها علاقة مع حمض البول والحكة كذلك فليس لها علاقة مع حمض البول.

    2- ارتفاع حمض البول، وهذا يسبب حصوات في الكلية وتزداد نسبة حصول الحصوات الكلوية عند من يتعرق كثيرا ولا يشرب الماء الكافي؛ لذا يجب تناول ما يعادل (6-8) أكواب من الماء يوميا، وتزداد في الصيف.

    فإن لم يكن عندك نقرس أو حصوة في الكلية فلا حاجة للقلق، وأهم حمية تتبعها هو التقليل من اللحوم الحمراء والكبدة والكلاوي والسردين إن كان عندك ارتفاع في حمض البول، وقد أظهرت دراسات حديثة أنه حتى في أشد أنواع الحميات وفي حالات الامتناع التام عن تناول اللحوم وغيرها من البروتينيات، فإنّ الانخفاض في حمض البول لا يتعدى واحد ملجرام لكل مائة ملجرام؛ لأن معظم حمض البول يتصنع في الجسم من تلقاء نفسه ويشكل الغذاء الذي نتاوله فقط (10-15%) ممن كمية حمض البول الذي يشكله الجسم يوميا.

    وهكذا فإن مريض النقرس يمكنه أن يتناول كمية معتدلة من اللحوم أي قطعة واحدة حوالي 70 جرام، ويفضل أن تكون من الدجاج، ويفضّل الابتعاد عن الكبدة والكلاوي والسردين.

    وبالله التوفيق.




    موقع الاستشارات - اسلام ويب

  2. #2
      عضو نشيط الاصمعي ليس لديه صورة رمزية
    الحالة : الاصمعي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1276
    تاريخ التسجيل : 29-05-2011
    المشاركات : 391
    المكان : الدار البيضاء
    الجنـس : ذكـــر
    التقييم : 11

    افتراضي ما هي الأعراض الدالة على زيادة الأملاح في الجسم؟

    حرقان البول
    ما هي الأعراض الدالة على زيادة الأملاح في الجسم؟

    السؤال
    السلام عليكم

    أعاني من فقدان الشهية وإمساك دائم، ومعدتي لا تتحمل كميات كبيرة ومتنوعة من الطعام، ولدي حرقة دائمة في البول، ومستوى ضغط الدم لدي دائما (10_6) وأعاني من مرض نفسي وحالة تفكير داخلي متواصل، ودائما مكتئبة ويسيطر الحزن علي.

    وقد راجعت الكثير من الأطباء ولكن بعد أن أتحسن قليلا أتعب مجددا، فذهبت إلى متخصصة في الأعشاب ونصحتني بتناول غذاء الملكة، وقرأت عنه أنه مفيد جدا، فهل يناسب حالتي؟ وما هي الجرعة المناسبة لي؟!

    علما بأنني أستخدم زيت الحبة السوداء والعسل وزيت الزيتون، فما هي الأطعمة التي تنصحوني بتناولها؟ وما هي الأعراض الدالة على زيادة الأملاح في الجسم؟ وهل قلة شرب الماء لها علاقة بذلك؟ وهل عدم شرب الحليب يؤثر على الصحة؟ حيث لا أتناول الحليب مطلقا لأنني لا أتحمل رائحته.

    ولكم خالص شكري وامتناني.




    الإجابــة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت الفاضلة/ ميس حفظها الله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

    فيقصد بعض الناس بالأملاح هو حمض البول (Uric acid - Acide urique)، وهو أحد المنتجات الأخيرة لاستقلاب اللحوم والبروتينات النووية، وفي سنك من النادر أن يرتفع؛ لأن معظم النساء يكون لديهم هذا الحمض طبيعيا حتى سن انقطاع الدورة، وعندها يزداد ارتفاعه، فلذلك في سنك لا يجب أن تقلقي عليه.

    وأحيانا يرتفع مع المدرات وبعض الأدوية، فإن كنت لا تتناولين أي دواء فلا حاجة للقلق، وارتفاعه لفترات طويلة قد يسبب النقرس أو حصوات في الكلية.

    وقلة شرب الماء في المناطق الحارة تسبب نقص السوائل، وقد يرتفع حمض البول وتزداد نسبة حصول الحصوات الكلوية عند من يتعرق كثيرا ولا يشرب الماء الكافي، لذا يجب تناول ما يعادل (6 - 8) أكوابا من الماء يوميا، وتزداد في الصيف.

    وأما الحليب فإن كنت لا تتحملينه فيمكنك الاستعاضة عنه باللبن (الروب) أو الأجبان، فهي مصدر جيد للكالسيوم الذي يحتاجه جسمنا لاستمرار قوة العظام ومنع حصول هشاشة العظام.

    وأما التهاب البول فإن كان يتكرر فيجب معرفة السبب، وفي بعض النساء يتكرر التهاب البول بعد الجماع، وبالتالي ينصح في هذه الحالة بأخذ المضاد الحيوي قبل أو بعد الجماع مباشرة بعد إجراء مزرعة للبول ومعرفة نوعية الجرثومة، وعلى كل حال فإن طبيب المسالك البولية قد يحتاج لإجراء صورة لمعرفة إن كان هناك أسباب أخرى.

    وأما الضغط فإن كان لا يسبب لك الدوخة وكان مستمرا منذ سنوات فلا خوف منه، وأما الاكتئاب فيجب المتابعة مع الطبيب النفسي لاختيار أنسب الأدوية
    لك.

    وأما عن غذاء الملكة فإنه ينصح به للأصحاء والمرضى معاً، من حيث علاج الكثير من الأمراض، وكذلك الحفاظ على الصحة والنشاط والحيوية والنشاط الجنسي، وأما عن الجرعة فإنه يُؤخذ على هيئته النقية الخام دون إضافة، وتُؤخذ جرعة واحد جرام فقط يوميا على الريق قبل الإفطار، أو يؤخذ مخلوطا مع عسل النحل بنسبة 1 إلى 100، أي مع كل نصف كيلو عسل يوضع (5 جرام) من غذاء الملكات، وتؤخذ ملعقة صغيرة على الريق، ويرجى عدم زيادة الجرعة عن ذلك، حتى لا تسبب أضراراً جانبية نتيجة زيادة نسبة الفيتامينات في الجسم.

    وإن تنوع الطعام يضمن توازن الغذاء، وبالتالي ضمان الصحة، فلا يوجد طعام كامل دون أطعمة متممة لبعضها البعض لتشكل غذاء كاملا، فإن نقصت البقوليات يمكن أن تعوضي عن البروتينات التي فيها بالأسماك واللحوم، ولا بأس بالتقليل من الدهون، وزيت الزيتون يحتوي على الدهون النافعة، ويمكن التعويض عن الأرز بالبطاطا، وعن التفاح بالفواكه الأخرى.

    والله الموفق.




    موقع الاستشارات - اسلام ويب

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وصفة مجربة علاجا مدهشا لجميع الأمراض !!
    بواسطة الحب فى الله في المنتدى ملتقى الصحة و الطب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-11-2012, 08:55 PM
  2. الوقت أنفاس لا تعود
    بواسطة تيم الله في المنتدى ملـتـقى الصوتيات و المرئيات الإسلامية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 29-01-2012, 01:47 PM
  3. الأسماء التي قد يسوغ التسمي بها لا يجوز لأحد أن يمتحن الناس بها
    بواسطة فاعل خير في المنتدى الملتقى الشــرعي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-05-2011, 10:16 PM
  4. شروح الأحاديث النبوية من كتاب رياض الصالحين للشيخ العثيمين
    بواسطة تـــراب في المنتدى ملتقى الحديث و علومه
    مشاركات: 75
    آخر مشاركة: 23-01-2011, 11:49 PM
  5. أماكن تمر بها !
    بواسطة حنين الذكريات في المنتدى أرشيف المواضيع المكررة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-05-2010, 09:11 AM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

:: الإعلانات النصية ::
منتديات نور الإسلام ملتقى أحباب الله منتديات الدفاع عن الصحابة أحباب الله